ترجيح تعويض أوبك+ نقص الإنتاج النفطي الروسي بمليون برميل يومياً

02 يونيو 2022
اجتماع أوبك+ اليوم قد يبحث نقص النفط الروسي (Getty)
+ الخط -

أفاد مصدر خليجي في مجموعة أوبك+ النفطية وكالة رويترز، بأنّ التوصل إلى قرار بشأن تعويض إنتاج روسيا من النفط "ممكن جداً" في اجتماع اليوم الخميس، حيث إنّ إنتاج روسيا حالياً يقل حوالي مليون برميل يومياً عن حصتها في أوبك+.

يأتي ذلك فيما يعتزم الرئيس الأميركي، جو بايدن، زيارة المملكة العربية السعودية التي من المرجح أن تسفر عن لقاء مباشر مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

ولفت المصدر إلى أنه تمكن الموافقة على تعويض الإنتاج الروسي تدريجياً، ولا يوجد ضمان على الموافقة على ذلك بالكامل اليوم، فيما أنّ روسيا قد توافق على أن تعوض أوبك+ الانخفاض الحالي في إنتاجها النفطي بسبب العقوبات.

أسعار النفط تتراجع

وتراجعت أسعار النفط بنحو ثلاثة دولارات للبرميل في المعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الخميس مع إقبال المستثمرين على جني الأرباح في موجة صعود تسبق اجتماع كبار منتجي النفط في وقت لاحق اليوم لتمهيد الطريق أمام زيادات متوقعة في الإنتاج.

وبحلول الساعة 24:00 بتوقيت غرينتش انخفض خام برنت 2.76 دولار أو 2.4% إلى 113.53 دولاراً للبرميل. وسجل الخام زيادة بنسبة 0.6% أمس. وتراجع خام غرب تكساس الوسيط 2.89 دولار أو 2.9% إلى 112.37 دولاراً للبرميل. وارتفع الخام 0.5%، أمس الأربعاء.

وسجل الخامان ارتفاعات على مدى أسابيع بسبب الضغوط التي تواجهها صادرات النفط الروسية جراء العقوبات الأوروبية والأميركية على موسكو بعد غزوها لأوكرانيا. كما دعم تخفيف الصين التدريجي لقيود مكافحة كوفيد-19 الأسعار.

وذكرت خمسة مصادر في أوبك+، أمس الأربعاء، أنه من المتوقع أن يلتزم التكتل بزيادة شهرية بسيطة في إنتاج النفط على الرغم من قلة المعروض في الأسواق العالمية.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال، الثلاثاء، إنّ بعض أعضاء أوبك يدرسون فكرة تعليق مشاركة روسيا في الاتفاق وهو ما يتيح لبقية المنتجين ضخ المزيد من النفط بموجب طلبات من الولايات المتحدة ودول أوروبية.

لكن مصدرين في أوبك+ قالا لـ"رويترز" إنّ اجتماعاً فنياً لم يناقش، أمس الأربعاء، فكرة تعليق مشاركة روسيا في الاتفاق. وقال ستة مندوبين آخرين في أوبك+ إنّ التكتل لم يناقش الفكرة.

وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الأربعاء، في ختام مشاورات جرت في السعودية أن ّبلاده التي تخضع لحظر نفطي فرضه الاتحاد الأوروبي، تود مواصلة التعاون في إطار اتفاقات أوبك+.

اتّفقت دول الاتّحاد الـ27 خلال قمّة في بروكسل، مساء الإثنين، على خفض وارداتها من النفط الروسي بنسبة 90% بحلول نهاية العام الجاري، في سادس مجموعة من العقوبات يفرضها التكتل على روسيا. وتسعى بروكسل بذلك لحرمان موسكو "من مصدر تمويل ضخم" لحربها على أوكرانيا.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحافي في الرياض، إنه خلال محادثات مع وزراء خارجية دول الخليج في الرياض "بحثنا هذا الموضوع لكن فقط في إطار تأكيد الاتفاقات حول التعاون مع أوبك+ التي تم التوصل إليها وأكدها قادتنا مراراً". وتابع أنّ "مبادئ التعاون على هذا الأساس تكون دائماً مهمة".

وتستفيد السعودية، المصدر الأول للنفط في العالم، من ارتفاع أسعار الخام منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط. وقللت روسيا حتى الآن من مفاعيل العقوبات الاقتصادية التي فرضها عليها الغرب ولا سيما مع اعتمادها على صادرات الغاز الذي يحتاج الأوروبيون إليه.

(رويترز، فرانس برس)

المساهمون