تداعيات الأزمة الأوكرانية: هبوط الروبل الروسي والأسهم مقابل صعود النفط

21 فبراير 2022
هبط الروبل أكثر من 3% مقابل الدولار اليوم الاثنين (Getty)
+ الخط -

خسائر بالجملة أصابت الأسواق الروسية ومؤشرات غالبية البورصات الخليجية والأوروبية اليوم الاثنين، فيما أغلقت "وول ستريت" في عطلة يوم الرؤساء، واتخذت أسعار النفط منحى صعوديا.

في روسيا، هبط الروبل أكثر من 3% مقابل الدولار اليوم، في حين هوت الأسهم الروسية إلى أدنى مستوى لها في أكثر من عام مع تزايد مخاوف غربية بأن روسيا ربما تغزو أوكرانيا بينما ناقشت موسكو مصير منطقتين انفصاليتين.

وبحلول الساعة 18:10 بتوقيت غرينتش، تراجع الروبل 3.17% مقابل الدولار إلى 79.61 نقطة، وهو أضعف مستوى له منذ 27 يناير/كانون الثاني بعدما لامس أدنى له مستوى له في الجلسة 79.69 نقطة، وفقا لأرقام "رويترز".

وأمام اليورو، هبط الروبل 2.99% إلى 90.11، وهو أدنى مستوى له منذ 26 يناير/كانون الثاني. وهوى مؤشر الأسهم الروسية المقومة بالدولار 13.2% في حين هبط مؤشر الأسهم المقومة بالروبل 10.5%.

الأسهم الأوروبية

في أوروبا، هبطت سوق الأسهم إلى أدنى مستوى في 4 أشهر اليوم، وقاد قطاعا السيارات والتكنولوجيا الخسائر بعد تعليقات من الكرملين أخمدت الآمال في حل سريع لأكبر أزمة عسكرية لأوروبا في عقود.

وتراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.3% ليغلق عند أدنى مستوى منذ أكتوبر/تشرين الأول بسبب مخاوف من تصاعد الصراع بين روسيا وأوكرانيا. وجاء قطاع التكنولوجيا بين أكبر الخاسرين مع هبوط مؤشره 2.6% إلى أدنى مستوى منذ مارس/آذار الماضي، مواصلا التراجع لرابع جلسة على التوالي.

ولامست الأسهم الفرنسية أدنى مستوى منذ أوائل ديسمبر/كانون الأول في حين هبطت الأسهم الألمانية إلى أدنى مستوياتها في 11 شهرا.

بورصات الخليج

وفي منطقة الخليج، أغلقت أسواق الأسهم متباينة اليوم، مع صعود أسعار النفط بفعل مساع دبلوماسية جديدة لحل أزمة أوكرانيا، لكن أسهم البنوك تراجعت وسط مبيعات لجني الأرباح.

وسجل سعر برميل العقود الآجلة لخام برنت عند التسوية 95.39 دولارا، مرتفعا 1.85 دولار أو 1.98%. كما قفزت العقود الآجلة للنفط الأميركي أكثر من دولارين إلى 93.16 دولارا.

وأنهى المؤشر القياسي للأسهم السعودية جلسة التداول مرتفعا 0.8% مع صعود سهم العملاق النفطي أرامكو 4.1% إلى مستوى إغلاق قياسي مرتفع عند 39.3 ريالا. وهبط سهم مصرف الراجحي 2.1% بعد تسجيله قفزة بلغت 5.9% في أعقاب إعلان البنك عن مقترح لمجلس إدارته لزيادة رأس المال.

وفي أبوظبي، أغلق المؤشر الرئيسي للأسهم منخفضا 1.2%، متأثرا بهبوط 2.4% في أسهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنك في دولة الإمارات. وأغلق المؤشر الرئيسي للأسهم في بورصة دبي منخفضا 0.5%، متضررا من هبوط بنسبة 1.8% في أسهم إعمار العقارية.

وأنهى المؤشر الرئيسي للأسهم القطرية الجلسة مستقرا مع تجاذب السوق بين مكاسب للأسهم المالية وتراجعات في أسهم الطاقة. وخارج منطقة الخليج، أغلق مؤشر الأسهم القيادية في البورصة المصرية مرتفعا 1.1% مع صعود سهم البنك التجاري الدولي 1.6%.

المساهمون