تحويلات الباكستانيين تتراجع للشهر الخامس

14 فبراير 2023
تحويلات المغتربين في السعودية جاءت في الصدارة (فرانس برس)
+ الخط -

تراجعت تحويلات المغتربين الباكستانيين للشهر الخامس على التوالي، في يناير/كانون الثاني الماضي، مسجلة 1.9 مليار دولار، بانخفاض بلغت نسبته 13.1% على أساس سنوي، حيث سجلت في نفس الشهر من العام الماضي 2.2 مليار دولار.

وأظهرت بيانات صادرة عن البنك المركزي الباكستاني، أمس الاثنين، تراجع التحويلات على أساس شهري أيضا بنسبة 9.8%، إذ سجلت 2.1 مليار دولار في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وجاءت أعلى تدفقات من المملكة العربية السعودية بقيمة 407.6 ملايين دولار، تليها المملكة المتحدة بـ330.4 مليون دولار، والإمارات 269.2 مليون دولار، والولايات المتحدة بقيمة 213.9 مليون دولار.

وبلغت التحويلات من دول الخليج الأخرى؛ البحرين والكويت وقطر وعُمان نحو 243.6 مليون دولار، بينما وردت 239.6 مليون دولار من دول أوروبية.

وعزا خبراء اقتصاد انخفاض التحويلات خلال الأشهر الماضية، إلى انخفاض الفارق بين سعر صرف الدولار في البنوك والسوق السوداء، التي جذبت نسبة لافتة من التحويلات.

وبعد ضغوط من صندوق النقد الدولي، سمحت الحكومة بانخفاض سعر الروبية مقابل الدولار، وهو ما يعتقد محللون أنه سيؤدي إلى تدفق التحويلات عبر القنوات الرسمية مرة أخرى.

وقال فهد رؤوف، رئيس قسم الأبحاث في شركة "إقبال" للأوراق المالية، في تصريح لصحيفة داون الباكستانية، إن "من المتوقع أن تبدأ التحويلات في التحسن اعتباراً من فبراير/شباط الجاري".

المساهمون