"بيتكوين" تهبط 20% خلال أسبوع... إليك الأسباب

23 يناير 2024
تحديات أمام البيتكوين (Getty)
+ الخط -

انخفضت عملة البيتكوين بنسبة 20% تقريبًا منذ إطلاق أول الصناديق المتداولة في البورصة في 11 يناير/كانون الثاني والتي تستثمر مباشرة في العملة الرقمية، حيث أصبح المضاربون أكثر حذراً بشأن التأثير المحتمل للمنتجات.

ارتفعت الأصول الرقمية إلى 49,021 دولارًا في اليوم الذي تم فيه إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة من جهات الإصدار بما في ذلك BlackRock Inc و Fidelity Investments . تم تداول عملة البيتكوين بسعر 39,990 دولارًا اعتبارًا من الساعة 6:03 صباحًا يوم الثلاثاء في لندن، وهو انخفاض بنسبة 18% عن الذروة خلال اليوم، بحسب "بلومبيرغ".

بدأت تسعة صناديق بيتكوين فورية أميركية جديدة في التداول يوم 11 يناير، فيما تم تحويل صندوق Grayscale Bitcoin Trust - أو GBTC - الذي تبلغ قيمته 22 مليار دولار من هيكل مغلق إلى صندوق استثمار متداول. وتدفق صافي 1.2 مليار دولار إلى المجموعة في الأيام الستة الأولى، بحسب ما كتبه إريك بالتشوناس، كبير محللي صناديق الاستثمار المتداولة في بلومبيرغ إنتليجنس، على موقع إكس.

تحديات البيتكوين

وقال بالتشوناس إن صندوق iShares Bitcoin Trust التابع لشركة BlackRock وصندوق Fidelity Wise Origin Bitcoin حصلا على معظم التدفق، بينما خرج 2.8 مليار دولار من صندوق Grayscale. ومن بين البائعين كانت ملكية بورصة العملات المشفرة المفلسة FTX، والتي تخلصت من غالبية أسهمها في Grayscale.

وكتب شون فاريل، رئيس استراتيجية الأصول الرقمية في Fundstrat Global Advisors LLC، في مذكرة: "على مدى الأسبوعين الماضيين، واجهت عملة البيتكوين تحديًا بسبب الظروف الكلية الأكثر صرامة، ويتضح ذلك من ارتفاع الأسعار وارتفاع الدولار وضغوط البيع الكبيرة من المتداولين الذين قاموا بتفكيك مراكز المراجحة الخاصة بـGBTC جنبًا إلى جنب مع تفريغ الأصول العقارية لإفلاس FTX".

وأضاف أن عمليات التخلص التي تقوم بها FTX من المحتمل أن تؤدي إلى إزالة فائض العرض، مما يشير إلى أن "ضغط البيع المكثف من GBTC قد يهدأ قريبًا".

ارتفعت عملة البيتكوين بنسبة 160% تقريبًا في العام الماضي، متفوقة على الأصول التقليدية مثل الأسهم، وسط تكهنات بأن صناديق الاستثمار المتداولة ستحفز اعتمادًا أوسع للعملة المشفرة من قبل المستثمرين من المؤسسات والأفراد، بحسب "بلومبيرغ".

لم تتغير الرموز مثل Ether وBNB إلا قليلاً في آسيا يوم الثلاثاء جنبًا إلى جنب مع Bitcoin، أكبر الأصول الرقمية، والتي تقل بحوالي 30 ألف دولار عن الرقم القياسي المسجل في حقبة الوباء لعام 2021 والذي يبلغ حوالي 69000 دولار.

المساهمون