بعد الاندماج.. بنك HDFC الهندي يصبح رابع أكبر بنك في العالم

03 يوليو 2023
أحد فروع بنك HDFC في مومباي بالهند (Getty)
+ الخط -

شق بنك "إتش دي إف سي HDFC"، أكبر مقرض خاص في الهند، طريقه إلى قائمة أكبر البنوك في العالم من حيث القيمة السوقية، بعد اندماج "إتش دي إف سي المحدودة" ومؤسسة تمويل التنمية السكنية، مواصلاً مزاحمة الهند للكبار في عالم المال والأعمال، ليتبوأ مركزه كرابع أكبر بنك في العالم، ويتجاوز العديد من المؤسسات المالية العملاقة، مثل "إتش إس بي سي" و"سيتي غروب"، وفقاً لما ذكرته صحيفة هندوستان تايمز.

ووافق بنك HDFC على الاستحواذ على شركته الأم قبل أكثر من عام، إلا أن الاندماج لم يدخل حيز التنفيذ حتى مطلع الشهر الجاري.

وهذه هي المرة الأولى التي تُصنَّف فيها شركة هندية الأصل بين البنوك الأكثر قيمة في العالم. ولا يسبق البنك الجديد في القائمة إلا بنوك "جي بي مورغان تشيس وشركاه" و"البنك الصناعي والتجاري الصيني" و"بنك أوف أميركا".

وبقاعدة عملاء أكبر من عدد سكان ألمانيا، يضم كيان بنك HDFC الجديد 120 مليون عميل، وأكثر من 8300 فرع، وأكثر من 177000 موظف، وفقاً لـ"بلومبيرغ".

وتقدر القيمة السوقية لبنك HDFC الآن بحوالى 172 مليار دولار، وقد تجاوز كل منافسيه في الهند، مثل "ستيت بنك أوف إنديا"، الذي تبلغ قيمته السوقية حوالى 62 مليار دولار، وبنك ICICI، الذي تبلغ قيمته السوقية 79 مليار دولار، وفقاً لأسعار الأسهم في 22 يونيو الماضي.

وقال ساشي جاغديشان، الرئيس التنفيذي لبنك HDFC، في بيان صحافي: "هذا حدث حاسم في رحلتنا، وأثق بأن قوتنا المشتركة ستمكننا من إنشاء نظام بيئي شامل للخدمات المالية. يسعدنا حقاً الترحيب بالفريق الموهوب".

وأضاف: "أعتقد أن رحلتنا ستتسم بالرشاقة والقدرة على التكيف والسعي الدؤوب لتحقيق التميز. وبينما نسير في طريقنا إلى الأمام، سنعتبر التحديات فرصاً، ونتعلم من تجاربنا، ونسعى جاهدين لنكون معيار النجاح والنزاهة في صناعة الخدمات المالية".

وفي أول خطاب للموظفين بعد الاندماج، قال جاغديشان إن الشركة ستضيف حوالى 1500 فرع كل عام على مدى السنوات القليلة المقبلة لزيادة وصولها إلى أجزاء مختلفة من الهند.

وأشار إلى أن "مدرج الخدمات المالية والرهن العقاري، الذي يعاني من نقص الخدمات وقلة الاختراق، سيصبح ضخماً للغاية، مع انتشار واسع ومتزايد، وامتيازات كبيرة للعملاء، وسنتجاوز رأس المال الكافي، ونحسن نوعية الأصول، ونزيد معدلات الربحية الصحية، لنكون في وضع أفضل لتحقيق النمو".

وأكد جاغديشان في رسالته لموظفيه أن السرعة التي يهدف إلى تحقيق النمو بها تسمح بإنشاء بنك HDFC جديد كل 4 سنوات! 

المساهمون