باكستان المتعثرة تؤجل سداد ديون مستحقة لكوريا الجنوبية

16 مايو 2023
ديون باكستان تبلغ نحو 51.1 تريليونات روبية (الأناضول)
+ الخط -

اتفقت باكستان على تأجيل سداد ديون مستحقة لصالح كوريا الجنوبية لمدة ست سنوات، إذ باتت الدولة على حافة الإفلاس، في ظل أزمة مالية خانقة.

وذكرت صحيفة داون الباكستانية، الثلاثاء، أن المبلغ المؤجل سداده يبلغ نحو 19.9 مليون دولار وكان مستحقاً لكوريا الجنوبية بين يوليو/ تموز وديسمبر/ كانون الأول 2021، إلا أن الحكومة الباكستانية وقعت اتفاقاً للسداد مع سيول على أقساط نصف سنوية على مدى ست سنوات، بما في ذلك فترة سماح مدتها عام واحد.

وأشارت إلى أن الاتفاق يأتي بموجب اتفاقية تعليق خدمة الديون التي أقرتها مجموعة العشرين لصالح الدول الفقيرة خلال تداعيات جائحة فيروس كورونا.

ويصل المبلغ الإجمالي للديون الخارجية الباكستانية التي تم تعليقها وإعادة جدولتها بموجب هذه الخطوة وتغطي الفترة من مايو/ أيار 2020 إلى ديسمبر/ كانون الأول 2021، حوالي 3.68 مليارات دولار.

ووقعت باكستان بالفعل 104 اتفاقيات مع 21 دائناً ثنائياً لتأجيل سداد ديونها بموجب مبادرة مجموعة العشرين، وفق الصحيفة الباكستانية. لكن تسهيلات إرجاء سداد فوائد القروض تبدو هزيلة مقارنة بالديون الجامحة المستحقة على الدولة.

وأظهر بيان سياسة الديون، المقدم من الحكومة إلى البرلمان في فبراير/ شباط الماضي، أن الدين العام زاد بقيمة 11.3 تريليون روبية بين يونيو 2021 وسبتمبر/ أيلول 2022، ليصل إلى 51.13 تريليون روبية (الدولار يعادل 281.75 روبية).

المساهمون