الولايات المتحدة توقع عقودا لإعادة ملء مخزوناتها من النفط

11 يونيو 2023
تراجعت المخزونات الاستراتيجية إلى نحو 280 مليون برميل (Getty)
+ الخط -

أعلنت وزارة الطاقة الأميركية، اليوم الأحد، أنها وقعت على عقود لتوريد كميات من النفط الخام، لإعادة ملء محطات وآبار التخزين الاستراتيجية في البلاد.

وذكرت الوزارة، في بيان، أنها وقعت عقوداً مع خمس شركات لتوريد ما مجموعه 3.1 ملايين برميل من النفط الخام، تسليم أغسطس/آب المقبل، بمتوسط 73 دولاراً لسعر البرميل الواحد.

ومنذ مارس/آذار 2022، بدأت الولايات المتحدة ضخ أكثر من 200 مليون برميل من مخزوناتها النفطية في الأسواق المحلية، في محاولة لخفض أسعار المشتقات، التي قفزت بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت إدارة معلومات الطاقة، في آخر تقرير لها الأربعاء الماضي، إن مخزونات النفط الخام تراجعت بشكل غير متوقع الأسبوع الماضي، مع زيادة إنتاج المصافي بمعدل تجاوز ذروة عام 2019 خلال عطلة يوم الذكرى.

وارتفع معدل تشغيل مصافي النفط الخام بمقدار 482 ألف برميل يومياً، بينما ارتفعت معدلات استهلاك المصافي 2.7 نقطة مئوية على مدار الأسبوع إلى أعلى مستوى لها منذ أغسطس/ آب 2019.

وقالت الإدارة إن مخزونات النفط الخام انخفضت بمقدار 451 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في الثاني من يونيو/ حزيران الجاري.

وبحسب بيانات وزارة الطاقة، فإن المخزونات الاستراتيجية لا تتجاوز حالياً مستوى 280 مليون برميل، مقارنة بقرابة 490 مليون برميل قبل الحرب في أوكرانيا.

ومن شأن هذا القرار أن يرفع أسعار النفط قليلاً، لأنه سيزيد من الطلب، في وقت بدأ موسم العطلات والقيادة في الولايات المتحدة، الذي يشهد عادة ارتفاعاً في أسعار المشتقات.

وتراجعت أسعار النفط في نهاية تعاملات الأسبوع الجمعة الماضية، حيث بلغ سعر خام برنت 74.79 دولاراً للبرميل، وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي إلى 70.17 دولاراً للبرميل.

والولايات المتحدة أكبر منتج للنفط الخام في العالم بمتوسط يومي 12 مليون برميل، وأكبر مستهلك له، بمتوسط يومي 17 مليون برميل.

وأظهرت بيانات الأربعاء ارتفاع صافي واردات الولايات المتحدة من الخام 1.6 مليون برميل يومياً.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون