النرويج: 111 مليار دولار أرباح الصندوق السيادي بالنصف الأول من 2021

18 اغسطس 2021
أرباح الصندوق مدفوعة بارتفاع قوي في الأسهم العالمية (Getty)
+ الخط -

حقق صندوق الثروة السيادي النرويجي البالغ حجمه 1.4 تريليون دولار، وهو الأكبر في العالم، عائداً على الاستثمار 9.4 بالمائة للنصف الأول من العام اليوم الأربعاء، مدفوعا بارتفاع قوي في الأسهم العالمية وعلى وجه الخصوص أسهم الطاقة والشركات المالية والتكنولوجيا.
وربح الصندوق 990 مليار كرونة نرويجية (111 مليار دولار) في الفترة بين يناير/ كانون الثاني ويونيو/ حزيران، بارتفاع 0.28 نقطة مئوية عن المؤشر القياسي للصندوق.
وقال نيكولاي تانجين الرئيس التنفيذي في بيان إن "استثمارات الأسهم كان لها أكبر مساهمة إيجابية في العائد في النصف الأول من العام، على الأخص الاستثمارات داخل قطاعات الطاقة والمالية". وأضاف "الاستثمارات في شركات الطاقة تمخضت عن عائد 19.5 بالمائة".

وأكبر استثمارات الصندوق في الشركات الفردية في قطاع التكنولوجيا الأميركي، فيما تشكل آبل ومايكروسوفت وألفابت وأمازون وفيسبوك أكبر خمسة استثمارات.
وبلغ العائد على استثمارات الأسهم 13.7 بالمائة، فيما سجلت استثمارات الدخل الثابت عائداً سلبياً باثنين في المائة. وكان نحو 72.4 بالمائة من استثمارات الصندوق في الأسهم في نهاية يونيو/ حزيران، و25.1 بالمائة في السندات، و2.4 بالمائة في شركات عقارات غير مدرجة و0.1 بالمائة في محفظة تكونت حديثاً من شركات الموارد المتجددة غير المدرجة.
(الدولار = 8.91 كرونة نرويجية)
(رويترز)

المساهمون