المصارف العراقية تعزز تسليف المشاريع الإنتاجية في إطار مبادرة التريليون دولار

28 ديسمبر 2020
البنك المركزي أطلق مبادرة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة (Getty)
+ الخط -

أعلنت رابطة المصارف الخاصة العراقية، أن 42 مصرفا خاصا وحكوميا منحت قروضا بمبلغ أكثر من 329 مليار دينار، ضمن مبادرة التريليون التي أطلقها البنك المركزي للقطاعات التجارية والسكنية والخدمية والزراعية. 

وقال المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة العراقية، علي طارق، في بيان صحافي، إن البنك المركزي العراقي أطلق مبادرة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وخصص مبلغ تريليون دينار للمصارف، موضحا أن هذه المبادرة ساهمت في دعم الآلاف من المشاريع الصغيرة والمتوسطة والسكنية. 

ونبّه إلى أن المبادرة مستمرة حتى الآن، وتمنح قروضا للمواطنين بفائدة 3.5% عندما يكون مبلغ القرض أقل من 20 مليون دينار، و4% عندما يكون القرض يتراوح بين 21 مليون دينار إلى مليار دينار.

وأوضح أن المبادرة منحت عبر 42 مصرفا خاصا وحكوميا،حتى يوم 15 ديسمبر/ كانون الأول 2020 قروضا بقيمة 329 مليار دينار. 

وأكد طارق أن القطاع الزراعي كان نصيبه من القروض 6.84 مليارات دينار، والصناعي 46.57 مليار دينار والتجاري 100.5 مليار دينار والخدمي 86.15 مليار دينار والسكني 48.52 مليار دينار، بينما هناك قروض بمرحلة المنح بقيمة 40.5 مليار دينار، مشيرا إلى أن القروض المخصصة إلى القطاع السكني هي 100 مليون دينار بفائدة 4% متناقصة وبمدة سداد 15 عاماً.

ولفت طارق إلى أن مبادرة إقراض تريليون دينار إلى المواطنين، ما زالت مستمرة لتنشيط الاقتصاد بشروط ميسرة، ويكون التقديم عليها عبر القطاع المصرفي مباشرة وتمنح بعد دراسة جدوى.

المساهمون