المركزي الروسي يحدد شروط رفع سعر الفائدة فوق 20%

11 اغسطس 2024
مقر البنك المركزي الروسي في موسكو، 25 فبراير 2024 (الأناضول)
+ الخط -

حدد نائب رئيس البنك المركزي الروسي، أليكسي زابوتكين، في مقابلة مع صحيفة روسيسكايا غازيتا، شروط رفع سعر الفائدة الرئيسي فوق 20%، مشيراً إلى إمكانية تجاوز هذا المستوى إذا لم يتباطأ التضخم. وأشار المركزي الروسي إلى أنّ الهيئة التنظيمية ستتخذ القرار المناسب إذا كانت لا تزال لديها شكوك بشأن خفض توقعات التضخم للسكان وقطاع الأعمال بسرعة كافية، بحيث يصل التضخم في العام المقبل مرة أخرى إلى 4%.

وفي وقت سابق، قال يوري إيشكيتيدزه رئيس قسم المالية، بالمدرسة العليا للاقتصاد في الجامعة الوطنية للأبحاث بسانت بطرسبورغ، لـ"العربي الجديد": "أعتقد أننا يمكن أن ننسى توقعات التضخم بنسبة 4% سنوياً، وسيكون 7%-8% هو معدل التضخم الطبيعي تماماً في الظروف الحالية لروسيا. وفي الوقت نفسه، يتيح لنا استقرار سعر صرف العملة الوطنية أن نتوقع أنه في نهاية عام 2024 وأوائل عام 2025، سيبدأ البنك المركزي في خفض أسعار الفائدة وإعادتها إلى نطاق 10%-12%". 

ووصف نائب رئيس البنك المركزي الروسي المخاطر الإضافية الداعمة للتضخم، كانخفاض الصادرات، وتدهور الظروف الخارجية، وانخفاض فرص الاستيراد، كشروط لرفع سعر الفائدة الرئيسي. وأضاف "المهمة الرئيسية للبنك المركزي الروسي هي تحقيق تضخم منخفض لمجموعة واسعة من السلع والخدمات الاستهلاكية".

وأشار زابوتكين إلى أنّ تأثير القرارات المتخذة لا يظهر فوراً، بل سيكون واضحاً بالكامل في موعد لا يتجاوز النصف الثاني من العام. ومن جهتها، قالت الصحافية الروسية أولغا بولياكوفا، لـ"العربي الجديد": "عادة ما تكون الزيادة في سعر الفائدة الرئيسي للبنك المركزي راجعة للرغبة في السيطرة وخفض التضخم في البلاد".

وأضافت بولياكوفا "ومع ذلك، إذا ارتفع معدل الفائدة بشكل كبير، ومع مرور الوقت، فسيكون لذلك تأثير عكسي، فلن يستطيع الناس الحصول على قروض بتكلفة مقبولة، وستتلقى الشركات أموالاً أقل، وتنخفض القوة الشرائية للسكان، ومن الممكن أن يتسبب ذلك في ركود اقتصادي". 

وفي 26 يوليو/ تموز الماضي، قرر البنك المركزي الروسي زيادة سعر الفائدة الرئيسي إلى 18% سنوياً. وبالإضافة إلى ذلك، تغيرت توقعات البنك المركزي للتضخم في عام 2024 بشكل حاد، من نطاق 4.3%-4.8% إلى 6.5%-7%. وبالنسبة لعام 2025، ساءت توقعات الهيئة التنظيمية من 4% إلى 4.5%.

المساهمون