المؤشر الرئيسي لبورصة تل أبيب يتراجع إلى أدنى مستوى منذ إبريل

04 اغسطس 2024
ترقب في إسرائيل لرد إيران على اغتيال هنية في طهران، تل أبيب 2 أغسطس 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

تراجع المؤشر الرئيس في بورصة تل أبيب، في بداية التعاملات الأسبوعية اليوم الأحد، إلى قاع إبريل/نيسان 2024، على وقع المخاوف من نشوب حرب ضد حزب الله وإيران. وفي بداية جلسة اليوم، تراجع مؤشر (TASE 35) بنسبة 2.3% إلى 1937 نقطة، وهو أدنى مستوى منذ الأسبوع الأخير لإبريل الماضي، بحسب بيانات بورصة تل أبيب.

كما فاقم الأداء السيئ لمؤشرات وول ستريت في تعاملات الجمعة البداية السلبية لبورصة تل أبيب اليوم، التي تشهد ضغوطا منذ منتصف يوليو/تموز الماضي على وقع التصعيد مع حزب الله وإيران.  في السياق، نصحت كندا مواطنيها، السبت، بتجنب كافة أنواع السفر إلى إسرائيل قائلة إن الصراع المسلح في المنطقة يهدد الأمن. 

وقالت الحكومة الكندية في توجيهات للسفر أصدرتها لرفع مستوى التحذير من السفر إلى إسرائيل: "الوضع الأمني قد يتدهور أكثر من دون سابق إنذار". وأضافت: "إذا اشتد الصراع المسلح، فقد يؤثر ذلك على قدرتك على المغادرة بالوسائل التجارية. وقد يؤدي إلى اضطرابات في السفر، بما في ذلك إغلاق المجال الجوي وإلغاء الرحلات الجوية وتحويل مسارها".

كما أعلنت نحو 15 شركة طيران عالمية إلغاء جميع رحلاتها إلى إسرائيل وسط مخاوف من تفجر الوضع الأمني. ومن بين الشركات التي أعلنت إلغاء رحلاتها من وإلى تل أبيب وسط تصاعد التوترات بين "حزب الله" وإسرائيل، شركة "طيران أوروبا" الإسبانية، التي أعلنت، السبت، إلغاء جميع رحلاتها إلى إسرائيل حتى الأربعاء المقبل، و"لوفتهانزا" الألمانية (حتى 9 أغسطس/آب الجاري) و"دلتا إيرلاينز" الأميركية (حتى 6 أغسطس)، و"يونايتد إيرلاينز" الأميركية (حتى إشعار آخر). إضافة إلى "بريتيش إيرويز" البريطانية (حتى إشعار آخر)، و"طيران الهند" (حتى 8 أغسطس)، والخطوط الجوية الملكية الهولندية "كي إل إم" حتى 26 أكتوبر/تشرين الأول المقبل. بجانب "ويز إير" الهنغارية العملاقة منخفضة التكلفة التي سيؤثر قرارها، بحسب تقديرات، على حوالي 15 ألف إسرائيلي في الأيام المقبلة. 

وأفاد مراسل وكالة الأناضول في لبنان بإطلاق رشقة صاروخية كبيرة من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل في الساعات الأولى من فجر الأحد. وذكرت صحيفة إسرائيل اليوم الخاصة أنه أُطلق نحو 50 صاروخا من جنوب لبنان نحو الجليل الأعلى، فيما سقط أحد الصواريخ بمستوطنة "بيت هلل"، من دون توضيح نتائج ذلك على الفور. ويترقب العالم ردا عسكريا من إيران وحزب الله على إسرائيل بعد اتهام الأخيرة باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في طهران فجر الأربعاء، وتبنيها اغتيال القيادي البارز بـ"حزب الله" فؤاد شكر في بيروت مساء الثلاثاء. 

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون