الكويت تؤيد قرار السعودية وقف استيراد منتجات زراعية من لبنان

24 ابريل 2021
الاتحاد الكويتي للمزارعين وجه نداءً بمنع استيراد البطاطا اللبنانية (Getty)
+ الخط -

أعلنت الكويت، السبت، عن "تأييدها التام لقرار السعودية حظر دخول الخضار والفواكه من لبنان بسبب استغلالها من قبل البعض لتهريب المخدرات".

وقالت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان لها، إنّ "القرار السعودي السيادي يأتي ضمن حرص السعودية على منع دخول هذه الآفة الخطيرة إلى أراضيها".

ودعت الخارجية الكويتية "السلطات اللبنانية الشقيقة للعمل على ضمان خلو صادراتها من أي ممنوعات تعرض صادراتها للحظر والمنع".

كما أعلنت البحرين، على لسان وزارة الخارجية، تأييد الخطوة السعودية، وذلك "لحماية المجتمع السعودي من أضرار المخدرات، وفي إطار جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود، وتنفيذاً للقوانين والمواثيق والأعراف الدولية التي تجرم استغلال حرية التبادل التجاري في تهريب المخدرات، والإضرار بمصالح الدول وسلامة مجتمعاتها".

وأكد مصدر في وزارة التجارة الكويتية، لـ"العربي الجديد"، صدور أوامر شفهية بمنع استيراد وبيع المنتجات الزراعية اللبنانية جواً وبحراً، لضمان خلوها من المخدرات المهربة.

وقالت صحيفة "الرأي" الكويتية إنّ جهات أصدرت أوامر شفهية لمستوردي الخضار والفواكه بعدم استيراد أي منتج لبناني.

وقال رئيس الاتحاد الكويتي للمزارعين عبد الله الدماك، لـ"العربي الجديد"، إنّ وزارة التجارة أصدرت فعلاً قرار منع استيراد كافة المنتجات اللبنانية، بما فيها البطاطا اللبنانية، لاحتواء الكثير من شحناتها على المخدرات المهربة، للكويت.

وأكد الدماك أنّ الاتحاد الكويتي للمزارعين وجه نداءً بمنع استيراد البطاطا اللبنانية قبل أسبوع من اتخاذ السلطات السعودية قرار منع استيراد المنتجات الزراعية اللبنانية، مشدداً على أنّ السوق الكويتي "لن يتضرر من جراء وقف الاستيراد، نظراً لوجود أسواق استيراد أخرى، بما فيها السوق الزراعي السوري الذي فُتح مؤخراً".

وأصدرت الإدارة العامة للجمارك في الكويت قراراً بفحص كافة السلع المستوردة من لبنان من غير السلع الزراعية فحصاً مشدداً، للتأكد من خلوها من أي مواد مخدرة مهربة.

المساهمون