القضاء اللبناني يمنع سفر رؤساء 5 مصارف

10 مارس 2022
مسؤول "سوسيتيه جنرال لبنان" بين الممنوعين من السفر (فرانس برس)
+ الخط -

أصدرت النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضية غادة عون، اليوم الخميس، قرارات منع سفر بحق رؤساء مجالس إدارة 5 مصارف لبنانية، هم سليم صفير عن "بنك بيروت" وهو أيضا رئيس جمعية المصارف حاليا، وسمير حنا عن "بنك عوده"، وأنطوان الصحناوي عن "سوسيتيه جنرال"، وسعد الأزهري عن "بلوم بنك" ووزير المالية السابقة ريا الحسن عن "بنك ميد".

وأتت قرارات منع السفر هذه بعد تحقيقات معمقة أجرتها عون على مدى أسابيع، مع أنها لم توجه بعد لأي منهم اتهامات فساد أو ارتكاب جرائم مالية.

ونقلت رويترز عن ريا الحسن قولها إنها "تلزم الصمت"، مشيرة إلى أنها انضمت للبنك بعد إجراء التحويلات المالية التي ساهمت في إفراغ البلد والقطاع المصرفي من السيولة الدولارية، ما أفقد العملة الوطنية نحو 90% من قيمتها، فيما لم يرد الأزهري ولا مسؤولون من بنوك "عوده" و"سوسيتيه جنرال" و"بيروت" على طلبات للتعليق.

وقالت قنوات تلفزيونية محلية إن الخطوة احترازية فيما يبحث المفتشون في تحويلات من المصارف بلغت قيمتها 5 مليارات دولار، حسبما نقلت "أسوشييتد برس"، فيما تفرض البنوك اللبنانية قيودا غير رسمية على رأس المال منذ بدء الأزمة الاقتصادية في أكتوبر/ تشرين أول 2019 بعد عقود من الفساد وسوء الإدارة. فمنذ ذلك الحين، لم يتمكن الناس من الوصول الكامل إلى مدخراتهم كما أن من تمكنوا من سحب الأموال من حساباتهم الدولارية، حصلوا على أسعار صرف أقل بكثير من أسعار السوق السوداء.

وفي يناير/ كانون الثاني المنصرم، فرضت القاضية عون حظر سفر على حاكم "مصرف لبنان" المركزي رياض سلامة بعد أن اتهمته دعوى فساد بالاختلاس والتقصير في أداء الواجب خلال الأزمة.

المساهمون