القروض الائتمانية للقطاع العقاري القطري تجاوزت 44 مليار دولار في إبريل

28 مايو 2022
سجلت قيمة التداولات العقارية 384.3 مليون ريال في الأسبوع الثالث من مايو (العربي الجديد)
+ الخط -

قال تقرير محلي إن عمليات البناء والتشييد في القطاع العقاري القطري ستحافظ على نمو مستمر خلال العام الحالي مدفوعة بخطة التنمية الاقتصادية التي تضمنتها رؤية قطر الوطنية 2030، والإنفاق في مشاريع البنية التحتية والنقل التي يجرى تنفيذها.
وارتفعت جملة القروض والتسهيلات الائتمانية المحلية المقدمة من البنوك لقطاع العقارات القطري، خلال إبريل/ نيسان الماضي، إلى 163.4 مليار ريال (نحو 44.8 مليار دولار) ، بارتفاع 2.3 مليار ريال عن مارس/ آذارالفائت، وفقا لبيانات مصرف قطر المركزي.
ولفت تقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية، الصادر اليوم السبت، إلى أن المشاريع العقارية التي تنفذ تنوعت بين جزر اصطناعية في البحر وأبراج على البر، بالإضافة إلى مدن سكنية مثل لوسيل وجزيرة اللؤلؤة.
وتعد مدينة لوسيل أبرز مشاريع شركة الديار القطرية، التي يصل حجم استثماراتها داخل قطر إلى نحو 50 مليار ريال (13.7 مليار دولار)، و"لوسيل" مدينة ذكية ما زال العمل مستمرا فيها، لا سيما في مشروعي "درب لوسيل" و"ميدان السعد"، فقد تجاوزت نسبة الإنجاز في المشروع الأول 95% ويتألف من 18 مبنى متعدد الاستخدامات على امتداد 1.3 كيلومتر، ويضم مجموعة متنوعة من المحلات والمراكز التجارية والمقاهي والمراكز الترفيهية.
فيما وصلت نسب الإنجاز في مشروع "ميدان السعد" إلى 85%، ويضم أربعة أبراج رئيسية مكتبية بارتفاع 50 طابقا، وبرجين من 70 طابقا يعدان أطول برجين في قطر، إلى جانب 14 مبنى ملحقا لاستخدامات تجارية متنوعة.
ومن المخطط الانتهاء من الأعمال الخارجية للمشروعين المرتبطة ببطولة كأس العالم لكرة القدم  في الربع الثالث من العام الجاري، على أن تستكمل أعمال التشطيبات بعد المونديال.

في السياق، سجلت قيمة التداولات العقارية في قطر خلال الأسبوع الثالث من شهر مايو/أيار الجاري 384.3 مليون ريال (105.6 ملايين دولار) بنمو 28% مقارنة بالأسبوع السابق، عبر تنفيذ 113 صفقة عقارية بارتفاع أسبوعي نسبته 49% وبمتوسط 3.4 ملايين ريال للصفقة الواحدة، وفقاً لبيانات النشرة العقارية الأسبوعية الصادرة عن إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل للفترة الممتدة من 15 إلى 19  مايو/أيار الجاري.
وبيَّن المؤشر العقاري الأسبوعي الصادر عن بشركة "يوتوبيا للعقارات"، السبت، أن الصفقات العقارية تنوعت لتشمل 59 صفقة ، استحوذت الأراضي الفضاء على 52% منها، وجاءت أعلى صفقة من حيث القيمة خلال الأسبوع عبر بيع عمارة سكنية في الدوحة بقيمة 60 مليون ريال بسعر 1429 ريالا للقدم المربعة. 

المساهمون