العراق يعلن عن خطط لزيادة إنتاج النفط

11 ديسمبر 2021
يسعى العراق إلى تحقيق ذروة إنتاجه من النفط (فرانس برس)
+ الخط -

أكد وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار إسماعيل، سعي العراق الى تطوير القطاع النفطي ضمن خطط دعم الاقتصاد الوطني، متحدثا عن خطط جديدة لزيادة الإنتاج.
وأكد الوزير، خلال وضعه حجر الأساس لمشروع استثمار الغاز الحامضي في حقل مجنون النفطي بمحافظة البصرة، اليوم السبت، أن "الوزارة تهدف الى زيادة إنتاج النفط في حقل مجنون الى 450 ألف برميل يومياً".
وأشار إلى "نجاح الجهد الوطني في تنفيذ التزامه أمام الحكومة العراقية للوصول إلى الطاقات الإنتاجية، وتقليل الكلف بنسبة 30 بالمائة"، مبينا أن "العراق يسعى للوصول إلى إنتاج الذروة".
وأكد أنه "بسبب فرض قيود الإنتاج تم تغيير الإستراتيجية إلى إنتاج النفط الخفيف لتحقيق إيرادات مالية لخزينة الدولة"، مشيرا إلى أن "حقل مجنون يسهم بتوفير كميات جيدة من وقود الغاز لاستخدامات تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية وغيرها، من الصناعات المرتبطة بهذا النوع من الوقود النظيف، فضلا عن إنتاج الغاز السائل والمكثفات، والسعي الى استثمار جميع كميات الغاز المصاحبة للعمليات النفطية في الحقل".

من جهته، قال مدير هيئة حقل مجنون، ضياء اللعيبي، في البيان، إن "عمليات تطوير الحقل تأتي وفقاً لخطط وبرنامج الوزارة وشركة نفط البصرة"، مؤكدا "نجاح الهيئة في حفر 40 بئرا، والمباشرة بحفر آبار جديدة تسهم بتعزيز إنتاج الحقل".
إلى ذلك، افتتح وزير النفط، عددا من المشاريع التطويرية في حقل البزركان النفطي بمحافظة ميسان، ومنها مشروع ترقية عزل الغاز، البزركان 3 الجنوبي، لزيادة الطاقة الإنتاجية لحقول ميسان، لرفد اقتصاد البلد ورفد الموازنة العامة وزيادة الإنتاج من هذه الحقول. ويجري العراق عمليات استكشاف نفطية متواصلة على مساحات شاسعة من البلاد، ليتم استثمارها بتطوير القطاع النفطي العراقي، ضمن خطط حكومية تهدف الى زيادة حجم التصدير مستقبلا، لتعضيد اقتصاد البلد، الذي يمر بأزمات مالية متواصلة بسبب الفساد المستشري، وسوء التخطيط للحكومات السابقة.

المساهمون