العراق يصدّر أكثر من 3 ملايين برميل نفط

01 مايو 2015
4.457 مليارات دولار إيرادات النفط العراقي الشهر الماضي(أرشيف/Getty)
+ الخط -
قالت وزارة النفط العراقية، اليوم الجمعة، إن صادرات بلادها من النفط ارتفعت في أبريل/ نيسان الجاري إلى مستوى قياسي بلغ 3.08 ملايين برميل يومياً من 2.98 مليون برميل في مارس/ آذار الماضي.
وأضافت الوزارة أن الصادرات من المرافئ الجنوبية بلغت 2.8 مليون برميل يومياً، بينما بلغت الصادرات من الشمال عبر خط أنابيب إقليم كردستان 277 ألف برميل يومياً في الشهر الماضي، وفق وكالة "رويترز"، وبلغت إيرادات شحنات أبريل 4.457 مليارات دولار وبيعت بسعر 48.24 دولاراً للبرميل.
ومن المرجح أن يظل إنتاج النفط العراقي مستقراً في العام 2015 في الوقت الذي تكافح فيه بغداد للتصدي لانخفاض أسعار الخام الذي قلّص إيرادات الحكومة وأجبرها على إعادة التفاوض بشأن عقود خدمات مع شركات نفط كبرى.
ويقول مسؤولون تنفيذيون بشركات وخبراء بالسوق إن زيادة إنتاج الخام في العام المقبل ستكون أشد صعوبة إذا بقيت الأسعار منخفضة وفشلت بغداد في سداد مستحقات شركات النفط أو إقرار خطط تطوير حقول في الوقت المناسب.
وتقول مصادر بالقطاع إن موافقة بغداد على عطاءات لبناء منشآت جديدة لمعالجة الخام تأجلت بالفعل لما يصل إلى ستة أشهر في بعض الحقول الجنوبية الرئيسية.
وطلبت بغداد من شركات نفط أجنبية، منها "بي.بي- بريتش بتروليوم" و"رويال داتش شل" و"إكسون موبيل" وإيني و"لوك اويل"، تعديل خططها لتطوير الحقول بدراسة تأجيل مشروعات جديدة وتأخير مهام التزمت بها بالفعل.
ويقول مسؤولون تنفيذيون إن هذا قد يؤدي إلى تباطؤ الإنتاج عمّا كان متوقعاً في البداية.
وسعت بغداد خلال الفترة الأخيرة إلى تقديم جزء من الإنتاج النفطي للشركات التي تطالبها بديون تصل إلى مليارات الدولارات لتغطية ديونها.

اقرأ أيضا: داعش يكبد العراق خسائر بقيمة 70 مليار دولار
المساهمون