الصين: 70% انخفاضاً في السفر بالقطارات خلال الأعياد

13 فبراير 2021
تراجعت رحلات السكك الحديدية إلى 52.33 مليون رحلة ركاب (فرانس برس)
+ الخط -

تراجعت رحلات السكك الحديد في الصين خلال فترة الاندفاع نحو السفر في عطلة رأس السنة القمرية الجديدة المزدحمة عادة بنسبة 70٪، وسط دعوات للسكان بالبقاء في مكانهم لتجنب تفشي فيروس كورونا الجديد.

وأعلنت مجموعة السكك الحديد الصينية، اليوم السبت، تنظيم 52.33 مليون رحلة ركاب في الفترة من 28 يناير/ كانون الثاني إلى 11 فبراير/ شباط، بانخفاض قدره 68.8٪ عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وهذا الاندفاع نحو السفر عموماً، هو أكبر هجرة بشرية سنوية في العالم، حيث يعود سكان المدن والعمال المهاجرون والطلاب إلى مسقط رأسهم للتجمعات العائلية.

كذلك انخفض السفر بالطائرات والحافلات كثيراً، لكن هناك رقم واحد ارتفع: إيرادات شباك التذاكر في الصين التي حطمت الرقم القياسي اليومي السابق ليوم الجمعة، وهو اليوم الأول من العام القمري الجديد، حيث جلبت أكثر من 1.736 مليار يوان (269 مليون دولار )، وفقاً لوكالة "ماويان" الصينية للتذاكر.

التأثير الاقتصادي الكامل للقيود على الإنفاق في العطلات لم يتضح بعد. وبالنسبة إلى المعابد البوذية والطاوية التي عادة ما تكون مكتظة بالمصلين، فقد صدرت لها أوامر بالإغلاق، إلى جانب المعارض الموسمية التي تقام في الهواء الطلق.

كانت الشوارع في المدن الكبرى خالية إلى حد كبير، لكن توصيل الوجبات والأدوات المنزلية إلى المنازل لا يزال قوياً، ويرجع ذلك جزئياً إلى بقاء الناس في المنازل وعدم زيارة الأصدقاء والعائلات لتقديم الهدايا شخصياً.

اقتصاد دولي
التحديثات الحية

وقالت صحيفة "تشاينا ديلي" الرسمية إنّ عمليات التوصيل ارتفعت بنسبة 223٪ على أساس سنوي عشية العام القمري الجديد واليوم التالي، مع توصيل أكثر من 130 مليون طرد.

بينما أعيد فتح معظم الاقتصاد، ساعد ارتداء الأقنعة الصارم والمراقبة الإلكترونية وعمليات الإغلاق الدورية على القضاء فعلياً على حالات الإصابة بفيروس كورونا المحلية.

وكانت السلطات الصينية قد حثت المواطنين بمناسبة العيد القمري على الاحتفال في أماكنهم، وتوقعت وزارة النقل الصينية انخفاضاً ملحوظاً بنسبة 40% في حركة المرور في هذه العطلة بسبب التدابير الصارمة المستمرة في كثير من الأماكن.

وتتبنى سلطات النقل في الصين تدابير احترازية مشددة ضد الفيروس، من بينها منع الحمولة الزائدة في القطارات، وضمان التباعد الجسدي بين الركاب.

وقالت وزارة التجارة الصينية، أمس الجمعة، إنها وجدت أنّ 48 مليون شخص إضافي في المدن الصينية يخططون للاحتفال في المكان الذي يعيشون فيه هذا العام، بدلاً من السفر إلى مدنهم أو المناطق السياحية.

(أسوشييتد برس، العربي الجديد)

المساهمون