الصين تعلق إقراض الأسهم المقيدة اعتباراً من الاثنين

28 يناير 2024
بورصة هونغ كونغ تتراجع بعد فترة من الانتعاش (Getty)
+ الخط -

قالت هيئة تنظيم الأوراق المالية في الصين اليوم الأحد، إنها ستعلق بشكل كامل إقراض الأسهم المقيدة اعتبارًا من يوم غدٍ الاثنين، في أحدث محاولة لصانعي السياسات لتحقيق الاستقرار في أسواق الأسهم في البلاد بعد الانخفاضات الحادة الأخيرة، وفقاً لما ذكرت رويترز اليوم الأحد.

والأسهم المقيدة هي الأسهم التي تمنحها الشركات لموظفيها وبعض المستثمرين. يذكر أن سلسلة من السياسات الداعمة التي اتخذتها بكين، بما في ذلك التخفيض الكبير في احتياطيات البنوك، ساعدت على رفع الأسهم الصينية من أدنى مستوياتها في 5 سنوات في أوائل الأسبوع الماضي، لكنها تراجعت مرة أخرى يوم الجمعة، مما يعكس تشاؤم المستثمرين العميق بشأن توقعات الأسواق والاقتصاد الهش.

ويقول محللون ومستثمرون، إن بكين بحاجة إلى طرح المزيد من إجراءات الدعم لإنعاش ثقة المستهلكين والشركات وإعادة النشاط في أسواق المال  إلى أساس أكثر صلابة.
وغالبًا ما يتم تقديم الأسهم المقيدة لموظفي الشركة أو المستثمرين مع حدود معينة على بيعها، ولكن يمكن إقراضها للآخرين لأغراض التداول، مثل البيع على المكشوف، مما قد يزيد الضغط على الأسواق خلال فترة الركود الطويلة.
وحسب رويترز، فإن خطوة الأحد "ستسلط الضوء على العدالة والمعقولية، وتقلل من كفاءة إقراض الأوراق المالية، وتؤدي إلى تقييد مزايا المؤسسات استخفي دام المعلومات والأدوات، مما يمنح جميع أنواع المستثمرين مزيدًا من الوقت لاستيعاب معلومات السوق وإنشاء نظام سوق أكثر عدالة". وذلك حسب ما قالت هيئة تنظيم الأوراق المالية الصينية (CSRC) في بيان نُشر على حسابها الرسمي على WeChat.
وأضافت لجنة تنظيم الأوراق المالية، أن هذه الخطوة ستتخذ إجراءات صارمة ضد الأنشطة غير القانونية التي تستخدم إقراض الأوراق المالية لتقليل الممتلكات والصرف النقدي.
وقالت الهيئة التنظيمية أيضًا إنها ستحد من كفاءة بعض إقراض الأوراق المالية في سوق إعادة تمويل الأوراق المالية اعتبارًا من 18 مارس/آذار المقبل.
وكانت لجنة تنظيم الأوراق المالية والبورصة (CSRC) قد أجرت عملية تقييد أعمال إقراض الأوراق المالية وشددت التدقيق في المراجعة التنظيمية غير السليمة من خلال فرض متطلبات هامش أعلى.
وتراجعت سوق الأسهم الصينية في عام 2023 وواصلت انخفاضها في العام الجديد.

وعلى الرغم من أن مؤشر CSI300 المتميز قد استعاد بعض خسائره، إلا أنه لا يزال منخفضًا بنسبة 3 بالمائة تقريبًا منذ بداية العام حتى الآن.

المساهمون