السفر عبر القطارات... وجهات سياحية لا تنسى تشويقاً واستكشافاً

لميس عاصي

avata
لميس عاصي
20 يونيو 2021
+ الخط -

العالم قد يبدو مختلفاً فيما لو قررتم اكتشافه بطريقة مختلفة عن النمط التقليدي. رحلة عبر القطارات التي تربط أجزاء مختلفة من المناطق والمدن، أو حتى من التي تربط دولاً بأخرى، قد تبدو جديدة بشكلها ونمطها، لأن الراكب سيختبر تفاصيل جديدة في رحلات لا تخلو من التشويق، من خلال التعرف إلى المناطق الطبيعية من جهة، والآثار غير المكتشفة من جهة أخرى.

الرحلات عبر القطارات باتت سياحة قائمة بحد ذاتها، خاصة أن تكاليفها منخفضة مقارنة مع أي نوع آخر أو نمط سياحي معتاد.

في أوروبا، تعد الرحلة عبر قطار جزيرة كورسيكا، وهي جزيرة تابعة للجمهورية الفرنسية، تقع بين الحدود الإيطالية والفرنسية، مثيرة.

فالسائح سيتمكن من اجتياز معالم 144 ميلًا من المسار الضيق، عبر الجبال، لاكتشاف جمال القارة العجوز كله من خلال المناطق الطبيعية الخلابة، خاصة الشلالات المائية التي تنتشر بشكل كبير بين الصخور.

لمغامرة حقيقية بكل ما تحمله الكلمة، لا بد من القيام برحلة برية في مدينتي أديس أبابا وجيبوتي في شرق أفريقيا. في عام 2018، افتتح الطريق الجديد، بين إثيوبيا وجيبوتي من خلال قطارات ومحطات جديدة، لتحل محل المسارات القديمة التي أغلقت في عام 2010. القطارات تسير في مسافات حرجية، وتعبر من وديان وأنهار. ولذا ينصح دائماً بالنزول في المحطات من أجل السير على الأقدام والتعرف إلى الطبيعة الاستثنائية، خاصة في وادي نهر أواش.

المحطة الأخرى التي يقف عندها القطار تكون في مدينة دير داوا الملونة؛ ثم تنتهي في مدينة جيبوتي الساحلية. تستغرق الرحلة نحو 13 ساعة، قد يرى الزائر خلالها العديد من الغابات الاستوائية، إضافة إلى المناظر الطبيعية من شلالات ووديان وأنهار.

وأكثر ما يميز هذه الرحلة إمكانية التعرف إلى الحيوانات البرية، إذ تسير أسراب من الأسود والفيلة والفهود في هذه المنطقة، ما يجعل الرحلة أقرب إلى رحلات السفاري. يصل سعر التذكرة إلى نحو 30 دولاراً تقريباً، ذهاباً وإياباً.

من قلب آسيا

لعقود من الزمن، تم عزل شمال سريلانكا فعلياً عن باقي المناطق بسبب الحرب الأهلية، وفقدت المدينة الثانية "جافنا" سكانها ومكانتها بين باقي المناطق. لكن الخط الحديدي الجديد من العاصمة قد أعيد افتتاحه في عام 2013، وبات منبراً للأجانب وحتى السكان المحليين لاكتشاف المدينة وثقافتها التاميلية الرائعة.

من المفترض أن تستغرق الرحلة عبر القطارات بين المدن أقل من سبع ساعات. يتم طرح تذاكر الدرجتين الأولى والثانية القابلة للحجز للبيع قبل 30 يوماً، نظراً لكثافة الإقبال على هذه الرحلة. ما يميز الرحلة هو أن الطريق يسمح للركاب لاكتشاف والتعرف إلى أكثر من 100 معبد من المعابد التقليدية القديمة.

من سريلانكا، رحلة أخرى تنتظركم. تعد سكة الحديد التي تربط جبل "نيلجيري" بمحطة "تل أوداغاماندالام" (أو أوتي) واحدة من الرحلات الاستثنائية. فالقطارات ذات اللون الأزرق الكريمي تشق طريقها الأكثر انحدارًا في آسيا، لتقود الراكب في رحلة من التأمل. تستغرق الرحلة حوالي خمس ساعات. 

إيطاليا كما لم ترها من قبل

في إيطاليا، الرحلة قد تبدو مختلفة نوعاً ما، وربما قد يراها البعض متشابهة إلى حد بعيد مع رحلات أخرى تربط المناطق الأوروبية بعضها ببعض، خاصة أن المناظر الطبيعية من جبال أو وديان قد تكون واحدة تقريباً.

إلا أن الرحلة من نابلولي إلى مدينة باليرمو فرصة استثنائية، لاكتشاف إيطاليا القديمة والحديثة. الرحلة التي تستغرق نحو 9 ساعات تقريباً تمر بمناطق جغرافية مختلفة.

يتنقل قطار نابولي من وسط المدينة ثم يعانق إلى حد كبير الساحل على طول الطريق بمجرد وصوله إلى صقلية، ينقسم القطار إلى قسمين، أحدهما يتجه جنوباً في طريقه إلى كاتانيا وسيراكوزا، والآخر يتجه غرباً إلى العاصمة باليرمو.

الرحلة لا تخلو من التوقف عند عدة محطات، لتناول الأطعمة والتجول في المناطق الأثرية التي تضمها هذه المنطقة.

الشفق في القطب الشمالي 

الرحلة عبر القطار في مناطق النرويج تبدو أقرب إلى عالم الخيال. تنقل سكة الحديد الزوار من منطقة Nordlandsbanen إلى منطقة بودو في أقصى الدائرة القطبية الشمالية، في رحلة من عالم لا يبدو حقيقياً.

يمرّ القطار عبر المزارع الشاسعة والغابات والجبال والأنهار والمضائق البحرية قبل الوصول إلى بودو للعبّارات إلى جزر لوفوتين، حيث تكون أول محطة يمكن للزوار النزول إليها، للتعرف إلى معالم تاريخية، من أبرزها نصب تذكاري عملاق للسكان الأصليين، في جبال سالتفجيلت.

من هنا، يمكن للركاب رؤية أيضاً شمس الأضواء الشمالية. تستغرق الرحلة ما يقارب 10 ساعات، يختبر خلالها الراكب تجربة جديدة، تمكنه من التقرّب أكثر لتفاصيل الحياة اليومية للسكان في الدائرة القطبية الشمالية، من خلال ما يشاهده خلال هذه الرحلة. تصل تكاليف الرحلة إلى 24 دولاراً، ويمكن الحجر من خلال محطات القطار أو عبر الإنترنت.

ذات صلة

الصورة
سعدية الغمرواي (العربي الجديد)

مجتمع

قرّرت سعدية الغمرواي ابنة محافظة البحيرة المصرية، إكمال دراستها الجامعية بعد الحصول على مؤهل متوسط، وانتقلت إلى القاهرة، لتخوض رحلة اكتشاف شغفها في الحياة، قبل أن تقرر الاستقرار مرة أخرى في قريتها، وتأسيس مصنع للأثاث.
الصورة

اقتصاد

عادت الحركة تدريجيا إلى مدينة مراكش وسط المغرب، بعد أسبوع من الزلزال الذي ضرب البلاد وخلف آلاف القتلى والمصابين.
الصورة
سياحة (Getty)

اقتصاد

تجذب عادة رحلات المشاهير والأثرياء، عامة الناس، بخاصة أن الكثير منهم يقضون إجازاتهم في مناطق مختلفة، لم تكن يوماً مدرجة على الخريطة السياحية العالمية. ومن ضمن الرحلات التي تحظى بتفاعل الرأي العام، تلك التي يقوم بها لاعبو كرة القدم.
الصورة
مصر (خالد دسوقي/ فرانس برس)

مجتمع

وثّق ناشطون مصريون على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الخميس، مقطع فيديو يظهر حادث مقتل سائح روسي شاب (24 عاماً)، إثر مهاجمة سمكة قرش له في أحد شواطئ مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، في حين لم يصدر أي بيان من قبل جهة رسمية للكشف عن تفاصيل الحادث.
المساهمون