الدولار يتعافى والإسترليني في تراجع

16 أكتوبر 2014
الدولار يتخلص نسبياً من مخاوف نمو الاقتصاد العالمي(فرانس برس)
+ الخط -
ارتفع الدولار، اليوم الخميس، نحو 0.3% أمام عملات رئيسية أخرى، غداة تسجيله أكبر خسائر يومية أمام اليورو.

وشهدت الأسواق موجة هبوط، أمس الأربعاء، وسط تجدد المخاوف بشأن اليونان التي أثارت قلق أوروبا على مدى خمس سنوات وبعض البيانات الأميركية التي جاءت أقل بكثير من المتوقع، وهي عوامل تسببت جميعها في تأجيج المخاوف المرتبطة بالنمو العالمي.

وتمثل منطقة اليورو، التي تواجه خطر الدخول في دائرة من النمو المنخفض للغاية والانكماش، مصدر القلق الرئيس للمستثمرين، وسيكون التضخم في المنطقة الأكثر إثارة للاهتمام اليوم، بحسب وكالة "رويترز".

غير أن انحسار التوقعات برفع أسعار الفائدة الأميركية كان السبب الرئيس وراء معظم التحولات التي طالت الدولار خلال هذا الأسبوع.

وزاد الدولار 0.3% أمام اليورو واليَن في مستهل التعاملات الأوروبية، ليصل إلى 1.2789 دولار لليورو، و106.24 دولار للين، على التوالي.

ونزلت العملة الأميركية من أعلى مستوياتها في ست سنوات 110.09 ين، الذي سجلته في بداية الشهر الجاري، عندما تعززت التوقعات برفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (المصرف المركزي الأميركي) أسعار الفائدة.

وانخفض مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسية أقل من 0.1% ليصل إلى 85.096 بعد نزوله إلى أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع 84.472 في الليلة الماضية.

وتراجع الجنيه الإسترليني أمام الدولار، ليتجه مجدداً صوب أدنى مستوى له في 11 شهراً الذي سجله في الجلسة السابقة بفعل توقعات بتأجيل رفع أسعار الفائدة البريطانية.

ونزل الإسترليني 0.3% أمام الدولار إلى 1.5975 دولار، بعد أن بلغ 1.5875 دولاراً أمس الأربعاء. وتراجعت العملة البريطانية على مدى الأسبوع كله، مع انخفاض التضخم إلى أدنى مستوياته في خمس سنوات.

وهبط الإسترليني، اليورو، إلى أقل سعر له في شهر أمام اليورو، أمس الأربعاء، لكنه تعافى ليرتفع قليلاً إلى 80 بنساً لليورو.

المساهمون