الخصاونة يبحث مع المري زيادة فرص تشغيل الأردنيين في قطر

03 فبراير 2022
توسيع الفرص أمام الأردنيين (Getty)
+ الخط -

بحث رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، في عمان اليوم الخميس، مع وزير العمل القطري، علي بن سعيد بن صميخ المري، زيادة فرص التشغيل للأردنيين في دولة قطر.  
وأكد الخصاونة خلال اللقاء، وفق بيان حكومي، حرص بلاده على تعزيز آفاق التعاون المشترك مع دولة قطر في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والتنموية، إضافة إلى زيادة فرص التشغيل للأردنيين. 
من جهته، أكد وزير العمل القطري الحرص على تعزيز التعاون المشترك في مجالات العمل وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين في هذا المجال، لافتاً الى أنه ستُربَط منصة "قطر" مع منصة "سجل" في الأردن، بهدف استقطاب الخبرات الأردنية إلى سوق العمل القطرية. 
وأكد رغبة الجانب القطري في الاستفادة من الخبرات والتجارب الأردنية في مجالات الصحة والسلامة المهنية ومعايير الاعتماد في المهن الفنية.
 وأجرى الوزير القطري مباحثات مع وزير العمل الأردني نايف استيتية، وفق بيان صادر عن الوزارة، تناولت أبرز الملفات المشتركة في شؤون العمل بين البلدين، وتعزيز أوجه التعاون وتبادل الخبرات بين الجانبين في ملفات العمل.

وأشار استيتية إلى أن المباحثات تناولت ملف زيادة فرص التشغيل للأردنيين في قطر، التي جاءت بمبادرة أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، للاستفادة من الكفاءات الأردنية في سوق العمل القطري. 
وأكد ضرورة تبادل الخبرات بين البلدين في تطوير آليات تنظيم سوق العمل والاستفادة من التطور التكنولوجي وتوفير أيدٍ ماهرة ومدربة في مختلف المجالات من جيل الشباب، ذكوراً وإناثاً. 
بدوره، قال وزير العمل القطري إن هذه الزيارة للأردن تأتي في سياق التعاون بين الوزارتين وفقاً للاتفاقية الموقعة بين البلدين في مجال استقدام العمالة الأردنية.  
وتشكل قطر داعماً مهماً للاقتصاد الأردني، وتتجاوز الاستثمارات القطرية في الأردن 4.5 مليارات دولار. وفي يونيو/حزيران 2018، أعلنت وزارة الخارجية القطرية دعم اقتصاد الأردن بحزمة استثمارات تستهدف البنية التحتية والسياحة، بلغت قيمتها 500 مليون دولار، وتوفير 10 آلاف وظيفة للشباب الأردني في قطر.
وفي فبراير/شباط 2020، قالت سفارة قطر في الأردن إن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وجه حكومته بتوفير 10 آلاف فرصة عمل إضافية للأردنيين، وفتح مركز في عمّان لتسهيل تنفيذ الخطوة.