الحكومة الفلسطينية تشكل فريقاً وطنياً لإعادة إعمار غزة

08 أكتوبر 2024
منظر للدمار الذي لحق بأحد المساجد في غزة، 8 سبتمبر 2024 (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى عن تشكيل الفريق الوطني لإعادة إعمار غزة بقيادة وزارة التخطيط، بالتعاون مع القطاع الخاص والشركاء الدوليين، لتحضير خطط تفصيلية لإعادة بناء البنية التحتية وإطلاق برنامج الإنعاش الاقتصادي.

- الحكومة الفلسطينية تواصل تقديم الخدمات الأساسية في غزة، بما في ذلك الصحة والتعليم والبلديات، وتوفير الوقود والمساعدات الاجتماعية لأكثر من 400 ألف عائلة، مع دعم مالي شهري يبلغ 275 مليون شيكل.

- تسعى الحكومة بالتعاون مع الأطراف المعنية إلى تنفيذ برنامج لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتوحيد المؤسسات الوطنية، بهدف إقامة دولة فلسطينية موحدة ومستقلة وعاصمتها القدس.

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى، اليوم الثلاثاء، عن تشكيل الفريق الوطني لإعادة إعمار غزة. وقال مصطفى أن الفريق سيكون بقيادة وزارة التخطيط، وبمشاركة الوزارات والهيئات ذات العلاقة، للقيام باستكمال الجهود التي بدأتها الحكومة منذ فترة، وبالتعاون مع القطاع الخاص، والشركاء الدوليين.

وأوضح رئيس الوزراء الفلسطيني في كلمة له، بمستهل جلسة الحكومة الفلسطينية، أن الفريق الوطني سيقوم بالتحضير لإعادة الخدمات الرئيسية للمواطنين في غزة، ووضع خطط تفصيلية لإعادة بناء البنية التحتية، بما فيها المساكن المناسبة، والإعداد لإطلاق برنامج الإنعاش الاقتصادي في القطاع.

وأشار مصطفى إلى أن الحكومة قامت بكل ما تستطيع خلال العام الماضي، من أجل رفع المعاناة عن أبناء الشعب الفلسطيني، ودعم صمودهم، في كل أماكن وجودهم، وفي مقدمتهم أهلنا في قطاع غزة.

 وأوضح مصطفى أن الحكومة الفلسطينية استمرت في تقديم الخدمات الأساسية، بمقدار ما سمحت به الظروف الأمنية، بما في ذلك الخدمات الصحية، والخدمات التعليمية، والخدمات البلدية، وإدخال ما أمكن من كميات الوقود اللازم لتشغيل آبار المياه ومضخات ضخ المياه العادمة، كما استمرت بتوفير المصاريف التشغيلية والرواتب لتمويل العمليات المختلفة في القطاع، والتي تبلغ 275 مليون شيكل شهرياً، أي ما يعادل 3.3 مليارات شيكل سنوياً.

وأكد مصطفى أن الحكومة تستمر بتقديم مساعدات اجتماعية غذائية وغير غذائية لأكثر من 400 ألف عائلة من أبناء الشعب الفلسطيني في القطاع، إلى جانب مساعدات نقدية لنحو 210 آلاف عائلة، بقيمة 233 مليون شيكل، عبر وزارة التنمية الاجتماعية، وبالتنسيق والتعاون مع المنظمات الإنسانية والأممية.

ولفت مصطفى إلى أن الحكومة تعمل أيضاً بالتعاون مع كل الأطراف ذات العلاقة على التحضير لتنفيذ البرنامج الذي أعلن عنه الرئيس محمود عباس، واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في قطاع غزة في المرحلة القادمة، والمتمثل بالسعي لوقف إطلاق النار، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للقطاع، وتوحيد المؤسسات الوطنية في غزة والضفة، وتقديم الخدمات اللازمة لأبناء الشعب الفلسطيني، وصولاً لإعادة إعمار غزة ضمن رؤية سياسية واضحة، تهدف إلى إنهاء الاحتلال، وتجسيد قيام دولة فلسطين الموحدة، والمستقلة، وعاصمتها القدس.

وشدد مصطفى على أن هدف خطة الاحتلال في قطاع غزة والضفة، بما فيها القدس، هو إقامة نظم منفصلة في كل جزء منها، وتقويض مؤسسات الدولة الفلسطينية، وتشريد أبناء الشعب الفلسطيني فيها من خلال جعلها غير قابلة للحياة، ويصاحب ذلك جرائم الاحتلال المتصاعدة من القتل، والتجويع، والاستعمار، والاعتداء على المقدسات، وكل ذلك من أجل تسهيل إعادة احتلال كامل أراضي دولة فلسطين، ومنع إنجاز الدولة الفلسطينية المستقلة.

وشدد على أن الحكومة ستواصل تقديم خطوات تطويرية وإصلاحية طموحة، لتخفيف الأعباء المالية والاقتصادية، وتخفيض عجز الموازنة العامة، وفق خطة مدروسة، في إطار الاستراتيجية الوطنية للخلاص من ابتزاز الاحتلال سياسياً واقتصادياً.

المساهمون