الجزائر تراجع أسعار بيع الغاز لإسبانيا

06 أكتوبر 2022
التوقيع تم بين الشركة الجزائرية "سوناطراك" ومجمع الطاقة الإسباني "ناتورجي" (Getty)
+ الخط -

وقعت الشركة الجزائرية "سوناطراك" ومجمع الطاقة الإسباني "ناتورجي"، اليوم الخميس، اتفاقية تتعلق بمراجعة عقود بيع وشراء الغاز الطبيعي التي تربط الشركتين عبر خط أنبوب الغاز "ميدغاز".

واتفقت "سوناطراك" وشريكتها "ناتورجي"، حسب بيان للشركة الجزائرية، على مراجعة أسعار عقود توريد الغاز الطويلة الأمد الحالية، وهذا في ظل تطورات السوق الراهنة، ضمانا لتوازن العقود المعمول بها على أساس الربح المتبادل، حسب "سوناطراك".

وصدرت "سوناطراك" على مدى العقد الماضي أكثر من 83 مليار متر مكعب من الغاز لزبونها في السوق الإسبانية، الأمر الذي ساهم في "تعزيز دور الجزائر كمورد موثوق فيه بالسوق الأوروبية للغاز".

وفي السياق، قال المدير العام لمجمع "سوناطراك"، توفيق حكار، إن "مراجعة أسعار الغاز في عقد توريد الغاز بين سوناطراك والمؤسسة الإسبانية ناتورجي تندرج ضمن حماية العلاقات التاريخية بين الطرفين".

وأضاف أن "المفاوضات استمرت لـ10 أشهر في مناخ تغيّر كثيرا في مجال أسعار الغاز، في ظل المضاربة التي أحاطت بهذا الأمر مع الضبابية وانعدام الرؤية"، مشددا على أن "الاتفاق مهم لمواصلة الشراكة بين الطرفين".

وتابع حكار أن "آخر اتفاق مع إسبانيا من المقرر أن ينتهي في 2031، وأرجو أن يستمر العمل بعد هذا التاريخ، لحمايه العلاقة على المدى الطويل".

ونجحت الجزائر في اجتياز "حرب الأسعار" التي اندلعت بينها وبين زبائنها الدائمين، حيث وقعت على عقود جديدة مع إيطاليا وفرنسا، تم بموجبها مراجعة الأسعار التفضيلية التي تمنحها الجزائر لهما مقابل العقود طويلة الأمد.

المساهمون