الأسهم تواصل ارتفاعها مع نمو الاقتصاد الأميركي.. وناسداك يقفز 1.76%

27 يناير 2023
الاقتصاد الأميركي نما بمعدل فاق التوقعات في الربع الأخير من 2022 (Getty)
+ الخط -

تزامناً مع الإعلان عن نمو الاقتصاد الأميركي بمعدل سنوي 2.9% خلال الربع الأخير من عام 2022، ارتفعت الأسهم الأميركية، فقفز مؤشر ناسداك 1.76%، وأضاف مؤشر داو جونز الصناعي 205 نقاط لقيمته.

وقالت وزارة التجارة الأميركية إنّ الإنفاق الاستهلاكي، الذي يمثل حوالي 68% من الناتج المحلي الإجمالي، ارتفع بنسبة 2.1% خلال الربع الرابع من 2022، الأمر الذي تسبب في تجاوز معدل النمو، خلال الفترة، للتوقعات.

وخلال تعاملات يوم الخميس، ارتفعت مؤشرات الأسهم الأميركية الرئيسية الثلاثة، وسجل داو جونز ارتفاعاً بنسبة 0.61%، بينما بلغت المكاسب في مؤشر إس آند بي 500  أكثر من 1%، بعد أن ساهم معدل النمو المحقق في انتعاش الآمال في تحقيق الهبوط الآمن المنشود، من دون دخول الاقتصاد في ركود.

وارتفعت أسهم شركة تسلا، مُصنعة السيارات الكهربائية، بنسبة تجاوزت 11%، مدفوعة بنتائج أعمال جيدة وتوقعات رئيسها التنفيذي إيلون ماسك بإمكانية إنتاج مليوني سيارة هذا العام.

وأظهرت نتائج أعمال شركة السيارات الأشهر في العالم تحقيقها أرباحاً صافية بقيمة 3.68 مليارات دولار في ربع السنة المنتهي في ديسمبر/ كانون الأول، مقابل 2.87 مليار دولار في الفترة المماثلة من عام 2021.

اقتصاد دولي
التحديثات الحية

وارتفعت الأسهم الأوروبية الخميس أيضاً، إذ ساهمت نتائج أعمال إيجابية في تهدئة بعض المخاوف بشأن تضرر الأرباح من ارتفاع تكاليف الاقتراض، في حين رفعت البيانات الأميركية المعنويات على الجانب الآخر من الأطلسي.

وارتفع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.4% بعد يومين متتاليين من التراجع.

وارتفعت معظم قطاعات ستوكس 600، وفي مقدمتها قطاع التجزئة 2.2%، يليه قطاعا الخدمات المالية والبنوك اللذان قفزا 1.9% و1.6% على الترتيب.

وزاد سهم إس.تي ميكرو إلكترونيكس 8.2% بعد أن تجاوزت شركة تصنيع الرقائق توقعات مبيعات الربع الرابع والأرباح، ما أنعش أداء أسهم شركات قطاع التكنولوجيا الأوسع نطاقاً.

ومدعومة بنمو الاقتصاد الأميركي خلال الربع الماضي، ارتفعت أسعار النفط بنحو 2% الخميس بدعم توقعات بأنّ الطلب العالمي سيرتفع، خاصة مع استئناف الصين، أكبر مستوردي الخام في العالم، أنشطة اقتصادية في البلاد.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.35 دولار لتبلغ 87.47 دولاراً للبرميل، كما ارتفع خام غرب تكساس الأميركي 86 سنتاً، ليسجل 81.01 دولاراً للبرميل، عند التسوية.

وقال إدوارد مويا، كبير محللي الأسواق في شركة البيانات والتحليلات أواندا، لوكالة رويترز: "حصلت أسعار الخام على دفعة غير متوقعة من الاقتصاد الأميركي الذي يأبى الانهيار".

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إنّ مخزونات الخام الأميركية ارتفعت 533 ألف برميل إلى 448.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 20 يناير/ كانون الثاني.

وخففت الصين من قيودها الصارمة المرتبطة بكوفيد-19 هذا الشهر، إذ أعادت بكين فتح الحدود لأول مرة منذ ثلاث سنوات.

المساهمون