الأسهم الأميركية تصمد أمام ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين

13 أكتوبر 2022
مخاوف الركود تضغط على الأسهم الأميركية (Getty)
+ الخط -

صمدت الأسهم الأميركية أمام ارتفاع أسعار المنتجين في شهر سبتمبر/أيلول الماضي الذي أُعلِن أمس، فلم ينخفض مؤشرا داو جونز الصناعي وإس آند بي 500 إلا قليلاً، بينما ارتفع مؤشر ناسداك بنحو نصف بالمائة، بعد خمسة أيام من التراجع، في انتظار بيانات أسعار المستهلكين المتوقع صدورها غداً الخميس.

ورغم ارتفاع أسعار المنتجين الذي فاق التوقعات، وصدور محضر اجتماع البنك الفيدرالي الأخير، موضحاً تفضيل أعضاء مجلس إدارة البنك الفيدرالي الإبقاء على معدلات الفائدة المرتفعة لبعض الوقت، بدا واضحاً أن الأسواق ربما أصبحت مستعدة لاستقبال الأسوأ من الأخبار، وهو ما ساعد على عدم حدوث انخفاضات كبيرة خلال تعاملات الأربعاء.

وكانت نقطة الضوء الوحيدة في اليوم، ما أظهره محضر اجتماع الفيدرالي من استعداد البنك لوقف موجة التشديد، وربما عكس الاتجاه مباشرة، لو حدثت بعض التقلبات غير المرضية في أسواق المال.

ومع ذلك، وخلال تعاملات اليوم، خسر مؤشر إس آند بي 500 ما يقرب من ثلث النقطة المئوية، مسجلاً أدنى مستوياته منذ شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 2020، بينما توقفت خسارة مؤشر داو جونز الصناعي عند 0.10%.

وتراجعت أسعار النفط يوم الأربعاء، ليخسر البرميل من خام برنت أكثر من 2%، مسجلاً 92.33 دولاراً، بينما تراجع البرميل من خام غرب تكساس الأميركي بنسبة 2.33%، ليسجل 87.27 دولاراً.

وجاءت التراجعات بعد إعلان أوبك تخفيض توقعاتها للطلب على الذهب الأسود خلال العامين، الحالي والقادم، بسبب رؤيتها لتباطؤ الاقتصاد العالمي، وتحديداً الاقتصاد الصيني.

وشهد يوم الأربعاء أيضاً إعلان نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكساندر نوفاك، تثبيت بلاده إنتاجها من النفط اليومي عند 9.9 ملايين برميل خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الحالي، بينما أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نيته الإبقاء على الإنتاج والتصدير عند المستويات الحالية، حتى عام 2025.

المساهمون