الأسهم الأميركية تتراجع بسبب مخاوف دخول الاقتصاد في ركود

22 نوفمبر 2022
تراجع الأسهم في وول ستريت تحسباً للدخول في ركود (Getty)
+ الخط -

تسببت وفاة أول حالة مصابة بكوفيد-19 في الصين في أكثر من ستة أشهر في عودة المخاوف من دخول الاقتصاد العالمي في ركود، فأنهت مؤشرات الأسهم الأميركية الثلاثة تعاملات اليوم على تراجع، في بداية أسبوع لن يكتمل، بسبب عطلة عيد الشكر يوم الخميس القادم. 

وفي يومٍ خيمت عليه أنباء متضاربة حول توجه مجموعة أوبك+ لزيادة إنتاجها، تراجعت أسهم شركات الطاقة خلال الساعات الأولى، قبل أن يأتي النفي الواضح من وزيري الطاقة السعودي والإماراتي، لتعوض تلك الأسهم أغلب خسائرها، إلا أن ذلك لم يكن كافياً لخروج المؤشرات الرئيسية من المنطقة الحمراء.

وبنهاية تعاملات يوم الإثنين، سجل مؤشر ناسداك خسارة بنسبة 1.09%، وتراجع مؤشر إس آند بي 500 بنسبة 0.39%، في حين اكتفى مؤشر داو جونز الصناعي بخسارة 45 نقطة، مثلت 0.13% من قيمته.

وفي مقابلة مع قناة سي إن بي سي الإخبارية، قال آرت هوجان، كبير استراتيجيي سوق الأسهم في شركة الاستثمار بي رايلي فاينانشال، إن فرض إغلاق جديد في السوق الصينية، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، "سيكون له تأثيره في قصة التعافي الاقتصادي العالمي، التي كنا ننتظرها مع إعادة الافتتاح في الصين".

وتزامناً مع تنامي المخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي وتراجع الطلب على الذهب الأسود، تراجعت أسعار النفط ما يقرب من 6%، عادت بها إلى مستويات لم نشهدها منذ يناير/كانون الثاني الماضي، قبل أن تعاود الارتفاع معوضة أغلب الخسائر قبل موعد التسوية.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت لشهر يناير/كانون الثاني 87.45 دولارا للبرميل عند التسوية، كما بلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي لشهر ديسمبر/كانون الأول 79.73 دولارا للبرميل عند التسوية، بتراجعات أقل من نصف بالمائة مقارنةً بأسعار يوم الجمعة.

وبضغط من توقعات رفع الفائدة خلال الأسابيع القادمة، تراجع سعر الذهب يوم الإثنين للجلسة الرابعة على التوالي، تزامناً مع ارتفاع الدولار، حيث ألقى موقف السياسة النقدية لمجلس الاحتياط الفيدرالي بظلاله على التوقعات بشأن الذهب الذي لا يدر عائدا.

وعلى نحو متصل، تراجع مؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية تراجعاً طفيفاً عند الإغلاق اليوم الاثنين، إذ عوضت مكاسب شركات الأغذية والمشروبات والرعاية الصحية خسائر أسهم شركات السلع، بسبب مخاوف من تأثير زيادة حالات الإصابة بكوفيد-19 في الصين.

وقالت وكالة رويترز إن المؤشر أغلق على انخفاض 0.06%، وإنه تأرجح صعودا وهبوطا طوال ساعات الجلسة، بعد أن سجل يوم الجمعة ارتفاعاً للأسبوع الخامس على التوالي.

المساهمون