الأردن: 400 مليون دولار من "التمويل الدولية" للناقل الوطني للمياه

16 أكتوبر 2022
مساع للسيطرة على أزمة المياه (Getty)
+ الخط -

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني، ناصر الشريدة، اليوم الأحد، إن مؤسسة التمويل الدولية، الذراع الاستثمارية للبنك الدولي، تعهدت بتقديم قرض استثماري يصل إلى 400 مليون دولار لتمويل مشروع الناقل الوطني للمياه (العقبة -عمان لتحلية ونقل المياه).

ويضاف هذا التعهد الجديد إلى قيمة التعهدات من الدول والشركاء التنمويين التي تم الإعلان عنها في شهرمارس/ آذار الماضي بقيمة تتجاوز 1.8 مليار دولار من منح وقروض تنموية واستثمارية لدعم هذا المشروع الاستراتيجي وفق بيان صادر عن وزارة  التخطيط والتعاون الدولي.

تولي حكومة الأردن مشروع الناقل الوطني للمياه، أولوية قصوى، كونه أحد ركائز الأمن المائي الوطني في إطار تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة

والتقى وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني، في واشنطن المدير المنتدب ونائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية مختار ديوب، حيث جرت مناقشة خطط مؤسسة التمويل الدولية لزيادة استثماراتها ودعم القطاع الخاص في المملكة لمساندة جهود التنمية وخلق فرص العمل أمام  الشباب والمرأة، من خلال دورها في الارتقاء بالدور الاقتصادي والاستثماري للقطاع الخاص الوطني.

وتولي الحكومة الأردنية مشروع الناقل الوطني للمياه، والمدرج ضمن برنامج عملها الاقتصادي، أولوية قصوى، كونه أحد ركائز الأمن المائي الوطني في إطار تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة. 

ويهدف المشروع، الذي سيبدأ تنفيذه في الربع الأول من العام 2024، ويتوقع أن يدخل حيز التزويد المائي بداية العام 2028، إلى زيادة إمدادات المياه عبر توفير ما يصل إلى 300 مليون متر مكعب إضافية من المياه سنويا بعد عمليات التحلية ونقلها من العقبة إلى عمّان وبقية المحافظات. 

وتتعاظم أهمية المشروع في ظل الزيادة السكانية التي تشهدها المملكة التي يقدر عدد سكانها حاليًا بحوالى 11 مليون نسمة.

ويتكون مشروع الناقل الوطني، بعناصره الرئيسة، من محطة مأخذ على الشاطئ الجنوبي لخليج العقبة ومحطة تحلية وضخ في العقبة وخط ناقل بطول نحو 450 كم، ويوفر مصدرا مستداما لمياه الشرب بواقع 300 مليون متر مكعب، ويسد الفجوة الحالية بين المطلوب والمتوفر، وهو مشروع وطني بامتياز لا يرتبط بأي أهداف سياسية وفق مسؤولين أردنيين.

المساهمون