استئناف رحلات "مصر للطيران" المباشرة إلى السودان الجمعة

30 اغسطس 2023
أعادت السلطات السودانية فتح المجال الجوي شرقيّ البلاد مطلع الشهر الجاري (Getty)
+ الخط -

تستأنف "مصر للطيران" رحلاتها المباشرة إلى السودان هذا الأسبوع، عقب محادثات رفيعة المستوى بين الرئيس المصري ورئيس مجلس السيادة وقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، حسبما أعلنت وزارة الطيران المدني المصرية، يوم الثلاثاء، مشيرة إلى أن الشركة ستطلق خط طيران أسبوعياً من القاهرة إلى مدينة بورتسودان الساحلية السودانية، بدءاً من الجمعة المقبل، من دون تقديم تفاصيل إضافية.

وجاء إعلان استئناف الرحلات الجوية بعد ساعات من اختتام البرهان والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي محادثاتهما في القاهرة، في أول زيارة يقوم بها البرهان للخارج منذ اندلاع القتال في 15 إبريل/نيسان الماضي.

ووفقاً لوسائل إعلام محلية، أعادت السلطات السودانية فتح المجال الجوي شرقي البلاد مطلع الشهر الجاري، وشهدت مدينة بورتسودان المطلة على البحر الأحمر اشتباكات محدودة منذ اندلاع الصراع، حيث تخضع لسيطرة الجيش، وتحول الميناء إلى نقطة دخول رئيسية لشحنات المساعدات الإنسانية القادمة للسودان.

وتناولت محادثات الزعيمين سبل إنهاء الصراع، لكنهما لم يقدما سوى القليل من التفاصيل. وقال وزير الخارجية السوداني، علي الصادق، الذي رافق البرهان في زيارته للقاهرة، إن من بين "القضايا العاجلة" العديدة التي جرت مناقشتها تدفق الأفراد والبضائع عبر الحدود السودانية المصرية.

ونزح أكثر من 4.6 ملايين شخص، بحسب وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة، بينهم أكثر من 3.6 ملايين فروا إلى مناطق أكثر أمناً داخل السودان، وأكثر من مليون آخرين عبروا إلى البلدان المجاورة. وفرّ أكثر من 285300 شخص إلى مصر.

وتتمتع مصر بعلاقات طويلة الأمد مع الجيش السوداني وكبار قادته. وفي يوليو/تموز، استضاف السيسي اجتماعاً لدول جوار السودان، وأعلن خطة لوقف إطلاق النار.

وقد فشلت سلسلة من الهدنات الهشة، التي جرى التوصل إليها بوساطة الولايات المتحدة والسعودية. ووفقاً لمجلس السيادة الحاكم في السودان، عاد البرهان إلى بورتسودان في وقت متأخر من الثلاثاء.

وهوى السودان في دوامة الفوضى منتصف إبريل الماضي، عندما تحولت الخلافات بين الجيش، بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع، التي يقودها محمد حمدان دقلو، إلى قتال مفتوح في العاصمة الخرطوم وولايات أخرى.

(أسوشييتد برس)