ارتفاع الدولار وتراجع الذهب عقب شهادة باول أمام الكونغرس الأميركي حول أسعار الفائدة

08 مارس 2023
ارتفع مؤشر الدولار أمام العملات الرئيسية إلى 105.86 (فرانس برس)
+ الخط -

تفاعلت الأسواق العالمية، اليوم الأربعاء، سريعا مع شهادة رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) جيروم باول التي أدلى بها مساء الثلاثاء، حيث ارتفع الدولار إلى أعلى مستوى في 3 أشهر، بينما انخفض الذهب إلى أدنى مستوى في أسبوع.

ونبّه باول في شهادته أمام الكونغرس إلى أنه قد تكون ثمة حاجة لرفع أسعار الفائدة على نحو أسرع وأعلى مما كان متوقعا، لكبح جماح التضخم المستعصي.

وأبلغ باول المشرّعين في الكونغرس أن أحدث بيانات اقتصادية أميركية جاءت أقوى من المتوقع، وبالتالي قد تعلن الحاجة لزيادة سرعة وحجم الارتفاعات المستقبلية لأسعار الفائدة.

ومنذ مارس/آذار الماضي، رفع المركزي الأميركي أسعار الفائدة مما يقرب من الصفر إلى النطاق الحالي من 4.50 إلى 4.75 في المائة، لخفض التضخم من أعلى مستوياته في 40 عاما والذي بلغه في منتصف 2022.

لكنه أبطأ وتيرة الزيادة إلى ربع نقطة مئوية في اجتماعه الأخير، بعد سلسلة من الزيادات الكبيرة خلال معظم العام الماضي.

ارتفاع الدولار

وفي سوق العملات، صعد الدولار إلى أعلى مستوياته في عدة أشهر مقابل معظم العملات الرئيسية الأخرى اليوم الأربعاء. وارتفع مؤشر الدولار 0.2 بالمائة في التعاملات الآسيوية إلى أعلى مستوى في أكثر من ثلاثة أشهر عند 105.86.

وتجاوز الدولار لمتوسط المتحرك لـ 200 يوم مقابل الين الياباني للمرة الأولى هذا العام، إذ ارتفع 0.5 في المائة إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر عند 137.79 ين.

وأمام العملة الأوروبية الموحدة، سجلت العملة الأميركية أعلى مستوى لها في شهرين عند 1.0528 دولار لليورو، موسعة قفزة أمس الثلاثاء التي بلغت 1.2 في المائة. وتراجع كذلك الجنيه الإسترليني والكرونة السويدية والنرويجية واليوان الصيني والدولار الكندي والأسترالي والنيوزيلندي إلى أدنى مستوياتها في عدة أشهر أمام الدولار.

فقد انخفض الجنيه الإسترليني قليلا إلى 1.1811 دولار، وهو أدنى مستوى له منذ أواخر نوفمبر تشرين الثاني.

وسجل اليوان الصيني أدنى مستوى له في أكثر من شهرين عند 6.9782 للدولار، على بعد خطوات فقط من المستوى اللافت الذي يبلغ سبعة يوان للدولار.

وتراجع أيضا الدولار الأسترالي بعد أن خفف بنك الاحتياطي الأسترالي لهجته إزاء مسار أسعار الفائدة. فبعد انخفاضه اثنين بالمائة أمس الثلاثاء، تراجع أكثر قليلا عن أدنى مستوى له في أربعة أشهر عند 0.6568 دولار اليوم الأربعاء.

كما أدت تصريحات باول إلى ارتفاع توقعات معدل الفائدة على المدى القصير، إذ يتوقع المتداولون الآن فرصة تقارب 70 في المائة لرفع سعر الفائدة الأميركية 50 نقطة أساس في مارس/آذار، وفقا لأداة "فيد ووتش" التابعة لـ"سي.إم.إي"، ارتفاعا من نحو 30 في المائة في اليوم السابق.

تراجع الذهب

وفي أسواق المعادن، انخفضت أسعار الذهب إلى أدنى مستوى في أسبوع اليوم الأربعاء، حيث تراجع 0.1 بالمائة في المعاملات الفورية‭ ‬إلى 1812.44 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 06.34 بتوقيت غرينتش.

كما انخفضت العقود الآجلة للذهب الأميركي 0.2 بالمائة إلى 1816.50 دولارا.

وفي أعقاب تصريحات باول أمس الثلاثاء، تراجعت أسعار الذهب إلى 1812.55 دولارا، من 1846.54 دولارا للأوقية (الأونصة) في تعاملات يوم الاثنين.

وعادة ما تضعف أسعار الفائدة المرتفعة من جاذبية الذهب، لأنها تزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الأصل الذي لا يدرّ عائدا. وتتوقع الأسواق الآن رفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس في اجتماع السياسة النقدية للمركزي الأميركي في 21 و22 مارس/آذار.

وفيما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.1 بالمائة إلى 20.03 دولارا للأوقية، فيما ارتفع البلاتين 0.8 بالمائة إلى 936.72 دولارا والبلاديوم 0.3 بالمائة إلى 1391.40 دولارا.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون