اتفاقية بين السعودية و"لوسيد" لشراء 100 ألف سيارة كهربائية

29 ابريل 2022
سيارة من إنتاج "لوسيد" في معرض كاليفورنيا (Getty)
+ الخط -

أعلنت الحكومة السعودية إبرام اتفاقية مع شركة "لوسيد" لشراء سيارات كهربائية بحد أدنى 50 ألف مركبة، وحد أعلى 100 ألف خلال عشر سنوات، وفقا لبيان صادر عنها هذا الأسبوع، أوضحت فيه أن الهدف تنويع أسطول مركباتها الرسمية ليكون صديقاً للبيئة، علما أن "لوسيد" شركة أميركية مملوكة بأكثر من 60 بالمئة من الصندوق السيادي السعودي، وتعتزم الشركة إنشاء مصنع في المملكة لتجميع المركبات، والذي سينتقل مع مرور الوقت إلى الإنتاج الكامل.

وتستهدف "لوسيد" أن ينتج المصنع ما يصل إلى 150,000 سيارة سنويا. 

ولفتت وكالة "بلومبيرغ" الأميركية إلى أن "لوسيد" سوف تبيع ما يصل إلى 100 ألف سيارة كهربائية إلى المملكة العربية السعودية على مدار العقد المقبل، لتحتل المرتبة الأولى بين أكبر عمليات الشراء على الإطلاق للموديلات الإضافية.

توصلت شركة صناعة السيارات إلى اتفاق مع وزارة المالية في المملكة العربية السعودية لشراء 50000 مركبة كهربائية خلال تلك الفترة، مع خيار 50 ألفاً أخرى، وقالت لوسيد إنها ستبدأ في تسليم المركبات بحلول الربع الثاني من عام 2023.

وبدأت لوسيد مؤخراً إنتاج طرازها الأول، Air Sedan، في مصنعها في كازا غراندي، أريزونا، على الرغم من أنها أعلنت في فبراير/ شباط أنها تخطط لبناء مصنع ثان للسيارات في المملكة العربية السعودية. اتفاقية الشراء التي أُعلن عنها يوم الثلاثاء تخص طرازات Air وغيرها من "الطرازات المستقبلية".

وتتطلب الصفقة مبدئياً ما بين 1000 إلى 2000 مركبة كهربائية سنوياً، حيث سترتفع إلى ما بين 4000 و7000 سنوياً بدءاً من عام 2025، وفقا بلومبيرغ. وارتفعت أسهم لوسيد بنسبة 4% في تمام الساعة 5:01 مساءً في نيويورك.
ولوسيد موتورز المتحدة المعروفة سابقاً باسم آتيفيا هي شركة سيارات أميركية متخصصة في السيارات الكهربائية. تأسست  في عام 2007، ومقرها في كاليفورنيا. 
(الاناضول، العربي الجديد)

المساهمون