إليك 5 طرق لخفض نفقات سيارتك

17 يوليو 2022
عليك التأكد من حصولك على أرخص تأمين وأفضل خدمة تلافياً لتكاليف الحوادث المحتملة (Getty)
+ الخط -

مع أن السيارة الشخصية تؤمّن لك راحة التنقل من مكان إلى آخر، إلا أن ملكيتها قد تكون باهظة التكاليف، أكان على مستوى سعر شرائها جديدة أو مستعملة، أو الوقود الذي تستهلكه، مضافا إليها مدفوعات التأمين ومصاريف التشغيل والصيانة، ما يعني أن السيارة تصبح أحيانا مسألة مؤلمة، لا سيما بالنسبة لكل من يكافح من أجل تغطية نفقات عيشه وأسرته ضمن ميزانية محدودة أو متوسطة.

بالتالي، يصبح خفض تكاليف امتلاك السيارة مسألة غاية في الأهمية، ولبلوغ هذا الهدف ثمة 5 طرق سلطت عليها الضوء المجلة الإلكترونية المتخصصة "فوكس تو موف".

فما هي هذه الطرق؟

1 - خفض أقساط التأمين

يعد التأمين على السيارات مطلبا قانونيا في معظم البلدان، ويمكن أن يساعدك في التعامل مع العواقب المالية للحوادث.

لكن مع ذلك، يمكن أن تتسبب معدلات التأمين الشهرية في حدوث انخفاض كبير في محفظتك المالية، لذلك يجب أن تجد طرقا لخفض معدلات أقساط التأمين، ومن ذلك أن تُجري مقارنة بين عروض الأسعار من مختلف الشركات للحصول على بوليصة بأقل سعر ممكن.

الصورة
(Getty)

2 - مشاركة الركوب أو استخدام وسائل النقل العام

ضع في اعتبارك استخدام وسائل النقل العام بدلا من سيارة العائلة لتقليل نفقات سيارتك. فبحسب "جمعية النقل العام الأميركية"، يمكنك توفير ما يصل إلى 816 دولارا شهريا باستخدام وسائل النقل العام للتنقل.

وإذا كنت تعيش أنت وزملاؤك في العمل في نفس الحي، فإن مشاركة الركوب هي أيضا فرصة فعالة لتوفير المال، خاصة عند مشاركة تكاليف الوقود.

ويمكن أن تساعدك مشاركة الركوب أو استخدام وسائل النقل العام أيضا في تقليل النفقات، مثل الإصلاح والصيانة.

الصورة
(Getty)

3 - شراء سيارة مستعملة

إذا كنت تفكر في شراء سيارة، ففكر في واحدة مستعملة بدلا من الجديدة لأن هذه الأخيرة تفقد ما بين 20% إلى 30% من قيمتها في السنة الأولى لشرائها، لذلك قد ينتهي بك الأمر بدفع أكثر من قيمة السيارة.

أما السيارة المستعملة فقد تم استهلاك سنتها الأولى بالفعل وأصبحت قيمة إعادة بيعها تتطابق مع حالة السيارة الحالية.

الصورة
(Getty)

4 - تقليل عدد سياراتك

تمتلك معظم العائلات عدة سيارات، ونادرا ما يُستخدم بعضها، بما يؤدي إلى زيادة نفقات السيارة الشهرية، لأنه حتى عندما لا تُستخدم المركبات سيتعين عليك تأمينها وصيانتها وتسجيلها.

ولذلك يجب عليك تحديد أي السيارات ضرورية لعائلتك والاستغناء عن البقية لتقليص نفقاتك.

5 - إجراء الصيانة الروتينية

تأكد من إجراء صيانة دورية لسيارتك، بما في ذلك تغيير سوائل السيارة والتحقق من الوسادات والأحزمة، بما يطيل عمر سيارتك ويجنبك الإصلاحات الرئيسية المكلفة.

لكن استعن بفني لإجراء عمليات فحص دورية للوقوف على المشكلات وحلها قبل أن تتطور إلى إصلاحات طارئة باهظة الثمن.

الصورة
(Getty)

ختاما، إن اتباع هذه النصائح الخمس كفيل إلى حد كبير بجعلك تجني أفضل المنافع من سيارتك بأقل التكاليف الممكنة، بما يجعلك تحافظ على تنقلاتك براحة تامة مع أسرتك ويزيد من قدرتك على ادخار المال الفائض لديك.

المساهمون