إليك 26 فكرة لمشاريع سهلة الاستثمار عالية المردود

19 يونيو 2023
إمكانات عمل وربح هائلة تتيحها شبكة الإنترنت في قطاعات مختلفة تتطلب خبرة (Getty)
+ الخط -

سواء أدرت شركة من قبل أو تتطلع إلى إطلاق شركتك الأولى، ثمة أفكار لفرص عمل واستثمار رائعة لأصحاب المشاريع الذين يتطلعون إلى بدء شيء جديد.

فما أبرز الفرص المتاحة استناداً إلى صحيفة "بزنس نيوز دايلي" Business News Daily الأميركية التي تتخذ ولاية ماساشوستس الأميركية مقراً؟

ومع أن التقرير حول هذه الفرص الاستثمارية أعدته مؤسسة أميركية، إلا أن غالبية أفكاره قابلة للتطبيق، أو هي مطبقة فعلاً في معظم أرجاء العالم، ومنتشرة في عدد من البلدان العربية أيضاً.

فإذا لم تكن متأكداً من نوع النشاط التجاري الذي يجب أن تبدأه، فإن هذه القائمة المكونة من 26 فكرة تجارية رائعة لرواد الأعمال يمكن أن توفر لك مصدراً للإلهام.

عليك أن تنظر فيما إذا كانت فكرتك تلبي حاجة ما في الطريقة التي يعيش بها الناس حياتهم ويتعاملون بها مع عملهم. فإذا تمكّنت من تحديد حاجة لم تجر تلبيتها بما يكفي فهذا ما يشكّل بالنسبة إليك السوق المستهدف.

إليك قائمة بفرص العمل والاستثمار المقترحة هذه:

1 - إعادة البيع عبر الإنترنت (Online reselling)

إذا كنت مهتماً بالملابس والمبيعات، فقد تفكر في بدء عمل موزع عبر الإنترنت. ورغم أن الأمر يستغرق وقتاً وتفانياً ومتابعة للموضة، فإنه يمكنك بدء نشاطك هذا كعمل جانبي، وتحويله إلى أعمال إعادة بيع بدوام كامل.

هنا، يمكنك البدء باستخدام مواقع المتاجر عبر الإنترنت، مثل "بوشمارك" Poshmark، و"ميركري" Mercari لبيع الملابس والعناصر غير المرغوب فيها، ثم التوسع إلى موقع الويب الخاص بإعادة البيع.

ضع في اعتبارك التسوق في مبيعات العقارات وأسواق السلع المستعملة، بحثاً عن الاكتشافات المخفية بتكلفة منخفضة، ثم بيعها لتحقيق ربح عبر الإنترنت. وقد تكون قادراً على جمع مخزون كبير من العناصر التي هي في حالة جيدة مقابل القليل جداً من النفقات إذا كنت مجتهداً بما يكفي وتبحث في الأماكن الصحيحة.

2 - مجالسة الحيوانات الأليفة (Pet sitting)

لدى حوالي 70% من العائلات الأميركية حيوان أليف. وعندما تغادر هذه العائلات لفترات طويلة، يمكن لعملك الصغير الذي يرعى الحيوانات الأليفة أن يمنحهم راحة البال.

بصفتك جليس حيوانات أليفة، ستراقب كلاب عملائك أو قططهم أو حيواناتهم الأليفة الأخرى في منزلهم. وكجزء من الوظيفة، ستحتاج إلى إطعامهم وإسقائهم واللعب معهم، وإذا كان الحيوان كلباً عليك أن تتمشى معه حسب الحاجة.

وللمساعدة في الحفاظ على رضا العملاء، ستحتاج إلى إطلاعهم بانتظام على كيفية أداء حيواناتهم الأليفة.

وإذا كانت لديك مصادر دخل أخرى لا تتطلب أكثر من اتصال بالإنترنت وجهاز كمبيوتر محمول، فقد تكون رعاية الحيوانات الأليفة فكرة مناسبة بشكل خاص للأعمال التجارية الصغيرة.

وسيسعد مالكو الحيوانات الأليفة تقريباً بالسماح لك بالعمل على الكمبيوتر المحمول الخاص بك بينما تقضي وقتاً في منزلهم مع حيواناتهم الأليفة، مما يعني أنه يمكنك تشغيل مصدرين للدخل في وقت واحد.

3 - الطباعة على الكنزات والقمصان (T-shirt printing)

إذا كان لديك حس الموضة (أو الفكاهة)، فقد تستمتع بإطلاق شركة طباعة على الكنزات والقمصان. ويمكنك أيضاً ترخيص تصميمات شخص آخر وطباعتها.

في كلتا الحالتين، إذا كان لديك مساحة لإعداد طباعة الكنزات، يمكنك بسهولة الحصول على الأدوات اللازمة للمباشرة بذلك.

4 - خدمة التنظيف (Cleaning service)

إذا كنت ترغب في التنظيف، يمكنك بسهولة تحويل ذلك إلى عمل تجاري. فمع عدد قليل من الموظفين ومجموعة من مستلزمات التنظيف والنقل، يمكنك تقديم خدمات التنظيف لأصحاب المنازل والمجمعات السكنية والعقارات التجارية.

تتقاضى معظم خدمات التنظيف من 25 إلى 50 دولاراً في الساعة. وخدمات التنظيف هي أعمال مباشرة تتطلب القليل نسبياً من النفقات، فما عليك سوى التخطيط والتفاني والتسويق لجذب العملاء.

وإذا كنت تبحث عن تمييز نفسك عن خدمات التنظيف الأخرى، ففكر في إضافة خيارات متميزة مثل تشميع الأرضيات، أو الغسيل الخارجي، مقابل رسوم إضافية.

قد تكون هذه الخدمات هي العامل الحاسم بين خدمة التنظيف الجديدة الخاصة بك، والشركات المخضرمة التي تحتفظ بقائمة عملاء كبيرة جداً لتوفير هذا المستوى من التنظيف.

5 - التدريس عبر الإنترنت (Online teaching)

لقد فتح الطلب على التعليم عبر الإنترنت إمكانات هائلة أمام رواد الأعمال. ونظراً لأن مشروعاً كهذا يجري عبر الإنترنت، يمكنك اختيار أي موضوع تعرفه وتدريسه بغض النظر عن الموقع.

وإذا لم تكن لديك معرفة متقدمة في أي موضوع معين، ففكر في تدريس اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية عبر الإنترنت للطلاب في الخارج.

6 - مسك الدفاتر عبر الإنترنت (Online bookkeeping)

كما هو الحال مع التعليم، تتيح التكنولوجيا أداء العديد من خدمات مسك الدفاتر عبر الإنترنت. فإذا كنت محاسباً أو مدققاً تريد الحرية والاستقلالية في إدارة عملك الخاص، استفد من التكنولوجيا الحديثة لبدء خدمة مسك الدفاتر الخاصة بك على الإنترنت.

7 - الاستشارات (Consulting)

إذا كنت على دراية وشغوفاً بموضوع معين، مثل الأعمال التجارية، أو وسائل التواصل الاجتماعي، أو التسويق، أو الموارد البشرية، أو القيادة، أو الاتصال، يمكن أن تكون الاستشارات خياراً مربحاً، إذ يمكنك بدء عمل استشاري بنفسك، ثم تنمية عملك، وتوظيف مستشارين آخرين بمرور الوقت.

8 - خدمة البريد السريع الطبية (Medical courier service)

إذا كانت لديك سيارة مجهزة ومهارات جيدة في إدارة الوقت، فكر في إنشاء خدمة البريد السريع الخاصة بك، وبشكل أكثر تحديداً، خدمة البريد السريع الطبية.

اقتصاد الناس
التحديثات الحية

وكسائق، ستكون مسؤولاً عن نقل المواد الطبية، مثل عينات المختبر، والأدوية، والمعدات الطبية. ويمكنك بدء أعمال البريد السريع الخاصة بك بمفردك، أو استئجار سائقين آخرين للعمل من أجلك.

9 - تطوير التطبيقات (App development)

إذا كنت على دراية وخبرة في مجال التكنولوجيا، قد ترغب في التفكير بوظيفة في تطوير التطبيقات. فالهواتف الذكية هي ملحق يومي لغالبية الناس، ما أدى إلى زيادة الطلب على تطبيقات الأجهزة المحمولة.

كذلك أصبحت برامج الواقع الافتراضي شائعة في السنوات الأخيرة، لذلك هناك أيضاً طلب على تطوير تطبيقات الواقع الافتراضي.

10 - خدمة النسخ (Transcription service)

إذا كنت تتمتع بأذن جيدة وإمكانية كتابة (طباعة) سريعة، فسيسمح لك ذلك بأداء خدمة نسخ الملفات الصوتية وتحويلها إلى نصوص من المنزل بجدول زمني مرن. وثمة حاجة إلى خدمات النسخ الطبي بشكل خاص، حيث تنتشر تقنية التعرّف على الصوت لإملاء خدمة الرعاية الصحية.

يمكنك قبول عدد قليل أو عدد كبير من وظائف النسخ كما تريد، كما  يمكن أن تكون هذه المرونة مفيدة بشكل خاص إذا كنت لا تتطلع إلى البدء دفعة واحدة، أو إذا كان لديك وظيفة يومية ترغب في الاحتفاظ بها في الوقت الحالي.

ومن أجل تعزيز آفاق عملك، وتحقيق مدخول أعلى، فكر في أن تصبح ناسخاً معتمداً، وأن تتعمق في بعض التخصصات.

وعادة ما يتقاضى مختصو النسخ الطبي من 6 إلى 14 سنتاً لكل سطر من النسخ، وهو ما يزيد بسرعة. والوقت المعتاد لعمل النسخ هو 24 ساعة، لذلك من المهم أن تظل على اطلاع على الوظائف التي تقبلها.

ومع ذلك، فإن القدرة على قبول عدد قليل من الطلبات في البداية تعني أنه يمكنك توسيع نطاقك وأنت جاهز. والأفضل من ذلك كله، أن تكلفة بدء التشغيل والنفقات قليلة جداً. فما عليك سوى تأمين جهاز كمبيوتر والبرامج المناسبة وخدمة مراسلة آمنة.

11 - تنظيم الحياة المهنية (Professional organizing)

هل تبحث عن فكرة مشروع صغير يمكن أن تثير البهجة حقاً؟ يساعد المنظمون المحترفون، مثل ماري كوندو، الناس على التخلص من الفوضى. فكثير من الناس يائسون من القدرة على تقليص حجم ممتلكاتهم والسيطرة عليها.

فقد أصبحت البساطة شائعة للغاية، لكن غالباً ما يجد الناس صعوبة في الانفصال عن الأشياء التي امتلكوها لفترة طويلة، وجزء من كونك منظماً محترفاً هو مساعدة العملاء على تطوير نظام لتقليص هذا الحجم.

وإذا كنت شخصاً منظماً بدرجة عالية، ويستمتع بجعل المساحات عملية ومريحة، فقد تكون جيداً في تدريب الآخرين على فعل الشيء نفسه. وسيدفع لك الناس مقابل مساعدتهم في ابتكار طريقة لتقليل ممتلكاتهم، والحفاظ على مساحة منظمة. وللترويج لعملك، اسأل عما إذا كان عملاؤك سيسمحون لك بالتقاط صور قبل وبعد لمناطق منازلهم التي نظمتها.

وإذا كان الأمر كذلك، فيمكنك استخدامها لإنشاء محفظة يمكنك وضعها على وسائل التواصل الاجتماعي لجذب مزيد من العملاء.

12 - التأليف الحر أو كتابة المحتوى (Freelance copywriting or content writing)

إذا كنت صانع كلمات طبيعياً، ولديك القليل من المعرفة التسويقية، فيمكنك إثبات نفسك كمؤلف إعلانات مستقل أو كاتب محتوى. وسواء كنت تكتب مدونات أو محتوى ويب أو بيانات صحافية، فإن الكثير من الشركات ستدفع مقابل خدماتك.

قم بزيادة قيمتك الخاصة باستخدام معرفة تحسين محركات البحث لمساعدة العملاء على صياغة استراتيجية حول كلمات رئيسية محددة، يستخدمها جمهورهم المستهدف بالفعل في عمليات البحث عبر الإنترنت.

وتُعد كتابة النصوص المستقلة عملاً رائعاً يجب إدارته، لأنه طالما لديك اتصال بالإنترنت، يمكنك العمل. إنه عمل يمكنك تشغيله وأنت مرتاح في منزلك، أو حتى من الطريق إذا كنت مسافراً. وإذا أنشأت شبكة كبيرة بدرجة كافية وحصلت على إحالات من العملاء الراضين، فيمكنك حتى جعل الكتابة المستقلة عملك الدائم بدوام كامل.

13 - خدمة الرعاية المنزلية (Home care service)

يمكن لخبرتك في الرعاية والضيافة أن تفيدك في دعم كبار السن الموجودين في المنزل والمحتاجين إلى رعاية منزلية، وهي خدمة ينمو الطلب عليها. ووفقاً لمكتب المراجع السكانية، بين عامي 2020 و2060، من المتوقع أن يتضاعف عدد السكان الذين تزيد أعمارهم عن 85 عاماً ثلاث مرات من 6.7 ملايين إلى 19 مليوناً في الولايات المتحدة.

وقد وصل عدد المعمرين في العالم (الذين تزيد أعمارهم عن 100 عام) بالفعل إلى ما يقرب من 600 ألف. وسيحتاج الكثيرون إلى الرعاية والمساعدة، غالباً في منازلهم.

لحسن الحظ، لا تحتاج إلى خلفية في الرعاية الصحية لمساعدة كبار السن، وتنمية عمل تجاري ناجح في الوقت نفسه، فعلى الرغم من أن هذه المهارات ستكون مطلوبة أيضاً، يحتاج العديد من كبار السن إلى المساعدة في جميع أنواع المهام، بما في ذلك الإصلاحات في جميع أنحاء المنزل.

ومع بعض الخبرة، يمكنك التفكير في تنمية عملك لمساعدة كبار السن على الانتقال من منازلهم إلى مرافق المعيشة المساعدة، وتقديم خدمات مثل التعبئة، أو النقل، أو الإعداد، أو تخزين أثاثهم وممتلكاتهم.

موقف
التحديثات الحية

14 - خدمة الترجمة (Translation service)

وفقاً لبحث أجرته "أي بي أي إس ورلد" IBISWorld، شهدت صناعة خدمات الترجمة انخفاضاً في عام 2020، كما حصل في العديد من القطاعات، ومع ذلك، تتوقع هذه المؤسسة "زيادة كبيرة" لهذه الخدمة على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وهذا النمو المتوقع ليس مفاجئاً، حيث فتح الإنترنت مجالاً كبيراً لرواد الأعمال في بلدان أخرى ولأسواق ناطقة باللغة الإنكليزية، والعكس صحيح.

وقد خلق هذا الاتجاه فرصة للمتحدثين متعددي اللغات لتقديم خدمات محددة، مثل ترجمة المستندات، وترجمة معلومات موقع الويب إلى لغات لاستخدامها في الأسواق الأخرى. وإذا كنت تتقن لغات عدة، فقد تنجح في تكوين مكانة متخصصة في صناعة خدمات الترجمة.

15 - التسويق الرقمي (Digital marketing)

تزداد أهمية الإنترنت مع مرور كل يوم، ولكن يصبح من الصعب أيضاً على الشركات تجاوز الفوضى عبر الإنترنت، وتسويق نفسها بشكل صحيح. إن خدمات التسويق الرقمي مطلوبة دائماً. ومع ذلك، فإن العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة تفضل الاستعانة بمصادر خارجية بدلاً من إنشاء فريق داخلي مكلف.

وإذا كان لديك خبرة في تحسين محركات البحث (SEO)، أو تسويق المحتوى، أو إعلانات الدفع لكل نقرة، أو تطوير الويب، أو إدارة الوسائط الاجتماعية، فيمكنك اغتنام فرصة عمل تتيح لك حرية العمل من المنزل.

ويُعد التسويق الرقمي جزءاً مهماً من أي علامة تجارية، لذلك ستحتاج إلى الاستجابة للتطورات في استراتيجيات التسويق لعملائك. وتستلزم إدارة وسائل التواصل الاجتماعي مشاهدة التعليقات والرسائل على مدار الساعة، وليس فقط جدولة المنشورات بعقلية ضبطها ونسيانها.

وإذا كنت تستمتع بوضع الاستراتيجيات وتنفيذ خطط التسويق بدقة، فقد يكون التسويق الرقمي هو العمل المناسب لك. ويمكنك أيضاً التفكير في أن تصبح مسوقاً تابعاً، وهو شكل آخر من أشكال التسويق الرقمي.

16 - امتلاك عربة لبيع الطعام (Owning a food truck)

تأتي شاحنات الطعام بجميع الأشكال والأحجام، وتقدم مجموعة واسعة من الوجبات الخفيفة والمأكولات. استخدم طريقتك المفضلة في إعداد الطعام على الطريق، وقم ببيع شغفك بالطهي مباشرة للعملاء الجائعين.

ويُعد البدء في تشغيل شاحنة طعام فكرة تجارية صغيرة رائعة لأصحاب المشاريع الذين يتذوقون الطهي. كما أن النفقات والصيانة لشاحنة تقل كثيراً عن تلك الخاصة بالمطعم، ولديك فائدة إضافية أيضا تتمثل في التنقل.

اقتصاد الناس
التحديثات الحية

17 - خدمة رعاية الحدائق (Lawn care service)

إذا نشأت في الطبيعة، فمن المحتمل أن يكون والداك قد جعلوك تحافظ عليها. وبالنسبة للكثيرين، تعتبر العناية بالحدائق مزعجة، لكنها توفر للبعض إحساساً بالسلام والصفاء.

ويمكن أن يكون العمل في الهواء الطلق بيديك لترويض المناظر الطبيعية وتجميلها تجربة مجزية، لكن نظراً لأن الكثير من الناس يجدون العمل مملاً، فقد يكون أيضاً مربحاً بالنسبة إليك.

تتطلب خدمات العناية بالحدائق أكثر قليلاً من بعض المعدات الأساسية ومقطورة، وربما بعض الموظفين، اعتماداً على عدد العملاء لديك، وحجم الوظائف المطلوب أداؤها. ويمكنك تطوير خدمة صغيرة للعناية بالحدائق، لتصبح شركة تنسيق حدائق كاملة، من خلال تقديم خدمات متميزة وإنشاء سمعة طيبة كعلامة تجارية تقوم بعمل شامل.

وإذا كنت تحب العمل في الهواء الطلق، وإنشاء مناظر طبيعية أنيقة، فقد يكون هذا هو العمل المناسب لك.

18 - خدمة النقل التشاركي (Rideshare driving)

إذا كان بدء عملك الخاص يبدو أمراً شاقاً، أو ينطوي على مخاطرة كبيرة، فيمكنك دائماً استخدام سيارتك لتصبح سائق مشاركة. إذ تقع النفقات ومسؤولية الإدارة على خدمة النقل التشاركي، مما يمنحك حرية العمل بالقدر الذي تريده أو القليل منه.

اقتصاد الناس
التحديثات الحية

وتسمح تطبيقات "النقل التشاركي" مثل "أوبر" Uber و"ليفت" Lyft للأشخاص ببدء منافسات تدفع جيداً في توجيه الأشخاص إلى وجهاتهم، وإجراء محادثة ودية بين الحين والآخر.

ويتمتع سائقو هذه الخدمة باستقلالية مالك الأعمال الصغيرة، من دون عبء العمل الثقيل المطلوب لإدارة الخدمات اللوجستية وراء الكواليس. وإذا بدا أن أياً من الأفكار التجارية الأخرى تتطلب الكثير من الجهد أو رأس مال مقدماً، فقد تكون هذه الخدمة هي الطريقة التي تنغمس فيها في عالم ريادة الأعمال.

19 - العقارات (Real estate)

بالنسبة لكثير من الناس، يُعد التنقل في سوق الإسكان أمراً مربكاً. بصفتك وكيل عقارات، يمكنك مساعدة الأشخاص في العثور على منزل أحلامهم بسعر يناسب ميزانيتهم. وفي العديد من الولايات الأميركية، ما عليك سوى إكمال بضعة أشهر من الفصول الدراسية واجتياز اختبار للتأهل كوكيل عقارات.

ضع في اعتبارك أنه حتى مع الحصول على الشهادة، ستحتاج إلى مهارات اجتماعية قوية، لذلك إذا لم تكن شخصاً يتمتع بذلك، فقد لا يكون هذا هو الطريق المناسب لك.

20 - تصميم الغرافيك (Graphic design)

تحتاج الشركات الكبيرة والصغيرة والمالكون الفرديون إلى مواد ترويجية لافتة للنظر، لكن ليس لدى الجميع نظرة لما يبدو جيداً. فإذا كان لديك خط فني وتعرف كيفية تنظيم المحتوى في شكل ممتع بصرياً، ابدأ مشروعا لتصميم الغرافيك لتوفير النشرات والإعلانات الرقمية والملصقات والمواد المرئية الأخرى الجذابة.

يتطلب التصميم الغرافيكي عدداً قليلاً من الأدوات المادية، إضافة إلى الكمبيوتر المحمول والمكتب.

21 - التخزين والشحن عبر طرف ثالث (Dropshipping)

لا تقوم جميع الشركات التي تبيع البضائع بتخزينها في الموقع. وفي هذا النوع من التخزين، يذهب الأشخاص الذين يديرون مواقع التجارة الإلكترونية إلى طرف ثالث لتنفيذ جميع الطلبات.

ومن المحتمل أن يكون الطرف الثالث بائع تجزئة بالجملة أو كياناً آخر يدير مستودعاً وعملية شحن.

22 - التدريب الشخصي (Personal training)

إذا كانت الصالة الرياضية تشبه منزلك الثاني، فقد ترغب في مشاركة بعض خبرتك ومساعدة الآخرين في الوصول إلى أهداف اللياقة البدنية الخاصة بهم. وبصفتك مدرباً شخصياً، يمكنك تقديم دورات تدريبية في المنزل لعملائك.

يمكنك أيضاً مساعدة العملاء في بناء خطط مخصصة للتغذية والوجبات، بحيث تكمل وجباتهم الغذائية أهدافهم المادية.

ويبدأ العديد من المدربين الشخصيين عملية اكتساب العملاء، عبر صفحات التواصل الاجتماعي التي تعرض تفاصيل تجربتهم في صالة الألعاب الرياضية، جنباً إلى جنب مع بعض الاقتباسات التحفيزية. وبينما يمكن أن تساعد الشهادة في توسيع قاعدة عملائك، لست ملزماً قانوناً بالحصول على أي تدريب متخصص لبدء هذا النوع من الأعمال.

23 - كتابة السيرة الذاتية (Resume writing)

يتقدم الناس دائماً للوظائف، سواء كانوا يريدون إجراء تحول وظيفي أو زيادة رواتبهم أو تغيير بيئة عملهم. طبعاً، تتطلب معظم طلبات التوظيف من المرشحين تقديم سير ذاتية لتفاصيل خلفيتهم المهنية.

وبصفتك كاتباً للسيرة الذاتية، يمكنك مساعدة السير الذاتية للمتقدمين للوظائف في التميز عن منافسيهم.

وستساعد عملائك أيضاً في إنشاء خطابات الغلاف والمحافظ التي تُظهر أفضل ما في عملهم. وإضافة إلى ذلك، لا تحتاج إلى أي تعليم خاص لكي تكون كاتباً للسيرة الذاتية، بل فقط عليك أن تتمتع ببعض مهارات التنظيم والتدقيق الأساسية.

وإذا كنت تعرف ما الذي يجعل السير الذاتية تبدو احترافية وجاهزة لعيون أصحاب العمل، فقد تكون بدأت فعلاً بداية رائعة.

تكنولوجيا
التحديثات الحية

24 - تقديم "بودكاست" (Host a podcast)

أصبحت المدوّنات الصوتية شائعة للغاية، مع أكثر من 100 مليون مستمع نشط للبودكاست في الولايات المتحدة وحدها. وأفضل ما في الأمر هو أنه يمكنك بدء تشغيل "بودكاست" حول أي موضوع يثير اهتمامك، من الأعمال إلى التاريخ إلى الثقافة الشعبية وغير ذلك الكثير.

ويتطلب بدء تشغيل "بودكاست" الاتساق والتفاني، إضافة إلى فهم أساسي لتحرير الصوت (وتحرير الفيديو إذا كنت ترغب في بدء قناة "يوتيوب" YouTube مصاحبة للمشتركين).

وبمجرّد تكوين البودكاست الخاص بك لعدد كبير من المتابعين، يمكنك بيع الوقت للمعلنين أو إنشاء شراكات مع الشركات التي تدر إيرادات. ومع توسّع علامتك التجارية أكثر، قد تتمكن حتى من فرض رسوم على التحدث في الأحداث، أو الإشراف على الندوات حول الموضوعات التي يركز عليها البودكاست.

ومن أجل الوصول إلى هذا المستوى، تحتاج إلى ابتكار فكرة تجارية صغيرة فريدة تكون شغوفاً بها وعلى دراية بها، ثم تأكد من أنه يمكنك التواصل مع جمهورك المستهدف.

25 - إطلاق "رسالة إخبارية" (Launch a newsletter)

إذا كنت تحب فكرة إنشاء قائمة قوية من المشتركين ثم بيع مساحة للمعلنين والشركاء، ففكر في إنشاء "نشرة إخبارية" عبر البريد الإلكتروني.

يشترك أكثر من 90% من الأميركيين في الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني. هذا يعني أنه إذا كان بإمكانك جذب انتباه جمهور معين، فيمكنك بناء متابعين أساسيين وتحقيق الدخل منه.

وللقيام بذلك، ابتكر موضوعاً شاملاً يمكنك الكتابة عنه مطولاً، واستكشف أفضل برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني التي يمكن أن تساعدك في إدارة قائمة المشتركين ورسائل البريد الإلكتروني، وبعد ذلك تكون جاهزاً للمباشرة بهذا العمل.

اطلب تعليقات من جمهورك بمرور الوقت لمنحهم مزيداً مما يريدونه وأقل مما لا يريدونه. وبعد كل شيء، فإن مشاركتهم المستمرة في رسالتك الإخبارية هي ما ستساعدك على بناء عمل ناجح.

26 - تموين المناسبات (Event catering)

هل لديك شغف بفنون الطهي؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد يكون تقديم الطعام في المناسبات فكرة عمل رائعة بالنسبة إليك.

لا يوجد نقص في الأشخاص الذين يحتاجون إلى طعام لذيذ لخدمة ضيوفهم، سواء كان ذلك في المناسبات أو حفلات الزفاف أو جمع التبرعات أو لم شمل الأسرة. وإذا كانت لديك موهبة في الطهي أو الخبز، وتحب خدمة الضيوف الجائعين، فقد يكون تقديم الطعام في المناسبات وسيلة ممتعة ومربحة للقيام بذلك.

وللمباشرة بهذا النوع من العمل، ستحتاج إلى إعداد قائمة بالوجبات مرفقة بالأسعار، إضافة إلى الحصول على جميع التصاريح والتراخيص اللازمة.

المساهمون