إضراب نقابة عمال السيارات الأميركية في 3 مصانع بانتظار عقود جماعية جديدة

15 سبتمبر 2023
آخر مراحل خط إنتاج السيارات في مصنع "جنرال موتورز" (Getty)
+ الخط -

توقّف العمل في 3 مصانع سيارات أميركية اعتباراً من منتصف ليل الخميس - الجمعة (04:00 بتوقيت غرينتش، الجمعة)، نظراً لعدم التوصّل إلى اتفاق حول عقود العمل الجماعية الجديدة، حسبما أعلنت نقابة العاملين في أكبر 3 شركات في الولايات المتحدة.

وقبل ساعتين من حلول منتصف الليل، أعلن رئيس نقابة "عمّال السيارات المتّحدين" شون فين أنّ الإضراب سيبدأ في 3 مصانع، بواقع مصنع من كلّ مجموعة جنرال موتورز وستيلانتيس وفورد، داعياً العمّال في بقية المصانع للاستعداد للانضمام إلى هذا الإضراب إذا ظلّت الشركات على رفضها لمطالب النقابة.

وقال: "سنضرب عن العمل في الثلاثة الكبار في الوقت نفسه. نحن نطلق استراتيجية جديدة"، مضيفاً: "سندعو مصانع للإضراب الليلة.. سندعو 3 مصانع.. إذا لم نتوصّل إلى اتفاق خلال الساعتين المقبلتين".

والمصانع الثلاثة التي حدّدتها النقابة لإطلاق هذا التحرك الاحتجاجي مخصّصة لتجميع السيارات، وهي مصنع "جنرال موتورز" في وينتزفيل (ميسوري)، ومصنع "ستيلانتيس" في توليدو (أوهايو)، ومصنع "فورد" في واين (ميشيغان).

ويبلغ إجمالي عدد العاملين في هذه المصانع الثلاثة والمنضوين في النقابة حوالى 12700 عامل.

وحضّ فين جميع أعضاء النقابة العاملين في الشركات الثلاث الكبرى، والبالغ عددهم حوالى 146 ألف عامل، على الاستعداد للإضراب عن العمل إذا لم يلبّ أرباب العمل مطالبهم، محذراً من أنّ النقابة لن تتردّد في توسيع نطاق هذا التحرك الاحتجاجي.

وبدأت المفاوضات بين العمال وأرباب العمل منذ شهرين للتوصل لاتفاقيات عمل جماعية جديدة مدتها 4 سنوات.

وتبنّت النقابة بقيادة رئيسها المنتخب أخيراً شون فين موقفاً متشدّداً في محادثات مع شركات تصنيع السيارات، مطالباً بزيادات كبيرة للأجور وإعادة العمل بتقديمات غلاء المعيشة وإلغاء الازدواجية في تقديمات العمال.

وتاريخ عمّال قطاع صناعة السيارات حافل بالإضرابات وآخرها في "جنرال موتورز" في العام 2019.

(فرانس برس)

المساهمون