أول مكسب للنفط منذ أسابيع و"بيتكوين" تربح 11%.. مؤشرات الأسواق لليوم الجمعة 22 يوليو 2022

22 يوليو 2022
هبوط الأسهم الأميركية في تعاملات الجمعة (Getty)
+ الخط -

فيما تسجل أسعار النفط العالمية أول مكاسبها الأسبوعية في أكثر من شهر، كسبت العملة الرقمية الأولى في العالم "بيتكوين" 11%، وحققت الأسهم الآسيوية أفضل أداء أسبوعي في أشهر، وهبط الدولار في آخر أيام التداول.

"العربي الجديد" يرصد تطورات أسواق المال..

05:37 pm

الأناضول

avata
الأناضول

ألمانيا تنقذ شركة الطاقة "يونيبر"

توصلت الحكومة الألمانية وشركة الطاقة الوطنية المتعثرة "يونيبر"، الجمعة، إلى اتفاق حول حزمة إنقاذ تتضمن الاستحواذ على حصة في الشركة تبلغ حوالي 30 بالمئة. وأعلنت الشركة الألمانية أن حكومة بلادها ستستحوذ على 30 بالمئة تقريبا منها كجزء من حزمة إنقاذ للشركة المتعثرة جراء ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي وانخفاض واردات الطاقة الروسية.

وكانت يونيبر وهي أكبر مستورد للغاز الروسي في ألمانيا طلبت قبل أسبوعين خطة إنقاذ من الحكومة التي تعهدت بدورها بتقديم المساعدة دون الكشف عن التفاصيل. وسبق أن خفضت الشركة توقعاتها المالية لهذا العام بسبب الانخفاض الحاد في شحنات الغاز من قبل شركة غازبروم الروسية في الأسابيع الأخيرة، ما أجبرها على شراء إمدادات بديلة بأسعار أعلى بكثير.

 

وتنص حزمة الإنقاذ على زيادة رأس مال الشركة بمقدار حوالي 267 مليون يورو، موقعة من قبل الحكومة الألمانية وحدها، وإصدار سندات إلزامية قابلة للتحويل للحكومة بقيمة تصل إلى 7.7 مليارات يورو على شرائح ووفقًا لاحتياجات السيولة لدى يونيبر.

 

05:30 pm

رويترز

صعود بورصة أبوظبي واستقرار دبي

أنهت بورصة أبوظبي معاملات اليوم الجمعة، على ارتفاع مدعومة بصعود سهم بنك أبوظبي الأول في أعقاب بيانات أرباح قوية لبنوك أخرى هذا الأسبوع، في حين استقر مؤشر بورصة دبي عند الإغلاق بعد معاملات متقلبة.

وزاد مؤشر بورصة أبوظبي 0.7 بالمئة بعد ارتفاع سهم بنك أبوظبي الأول 1.4 بالمئة. ومن المنتظر أن يعلن البنك نتائج أرباحه في 27 يوليو/تموز. كما قفز سهم الشركة العالمية القابضة 2.3 بالمئة. وزاد سهم إيزي ليس المتخصصة في تأجير الدراجات النارية 2.1 بالمئة بعد إعلان الشركة تحقيق نمو قوي في الأرباح الفصلية.

وخسر مؤشر بورصة دبي مكاسب سجلها في وقت سابق من الجلسة وأنهى المعاملات على استقرار. لكن سهم دار التكافل للتأمين قفز 3.3 بالمئة في أعقاب إعلان انتخاب علي سعيد بن حرمل الظاهري رئيسا لمجلس الإدارة.

وفي سياق منفصل، قال البنك المركزي إن اقتصاد الإمارات نما بنحو 8.2 بالمئة في الربع الأول من العام مدعوما بزيادة إنتاج النفط. وأضاف البنك المركزي أنه من المتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي 5.4 بالمئة هذا العام و4.2 بالمئة في العام المقبل.

05:28 pm

رويترز

عوائد السندات الأميركية ترفع سعر الذهب

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الجمعة، مدعومة بانخفاض عوائد سندات الخزانة الأميركية على الرغم من أن احتمالات رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة وارتفاع الدولار حدت من المكاسب.

وبحلول الساعة 12:15 بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر أونصة الذهب في المعاملات الفورية 0.5 بالمئة إلى 1727.09 دولارا. وتراجعت الأسعار إلى أدنى مستوى منذ أكثر من عام عند 1680.25 دولارا أمس الخميس قبل أن تغلق مرتفعة بنسبة 1.3 بالمئة. وصعد الذهب 1.2 بالمئة حتى الآن هذا الأسبوع. وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.8 بالمئة إلى 1727 دولارا.

وينتظر المستثمرون حاليا اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي بشأن السياسة النقدية يومي 26 و27 يوليو تموز حيث من المتوقع أن يرفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس للسيطرة على ارتفاع التضخم. وانضم البنك المركزي الأوروبي إلى نظرائه العالميين في مكافحة التضخم المتصاعد ورفع أسعار الفائدة بأكثر من المتوقع على الرغم من معاناة اقتصاد منطقة اليورو من تأثير الحرب الروسية على أوكرانيا.

وتزيد معدلات الفائدة المرتفعة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن النفيس الذي لا يدر عوائد ثابتة، كما تعزز الدولار الذي يجعل الذهب باهظ التكلفة بالنسبة للمشترين بالخارج. وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، استقرت الفضة في المعاملات الفورية عند 18.78 دولارا للأوقية، بينما زاد البلاتين بواقع 1 بالمئة إلى 880 دولارا وصعد البلاديوم 0.5 بالمئة إلى 1902.18 دولار.

02:20 pm

رويترز

هبوط الأسهم الأميركية في تعاملات الجمعة

تراجعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز500 ومؤشر ناسداك في وول ستريت اليوم الجمعة، حيث قادت شركات وسائل التواصل الاجتماعي والشركات التي تبيع الإعلانات عبر الإنترنت الانخفاضات بعد أن فشلت شركة سناب في تحقيق أهداف الإيرادات الفصلية.

وفي الساعة 6:32 صباحا بالتوقيت الشرقي، انخفض مؤشر "داو" Dow e-minis نقطتين أو 0.01%، وانخفض "ستاندرد أند بورز" e-minis بمقدار 10.5 نقطة أو 0.26%، وانخفض ناسداك 100 e-minis بمقدار 68.25 نقطة أو 0.54%.

وتراجعت أسهم مالك Snapchat بنسبة 29.8% في تعاملات ما قبل السوق حيث رفضت إصدار توقعات وقالت إن التضخم المرتفع القياسي والمنافسة المتزايدة يضران بالطلب على الإعلانات. تراجعت العقود الآجلة في ناسداك بين أقرانها، حيث انخفضت أسهم Meta Platforms Inc وAlphabet Inc في تكنولوجيا الإعلان عبر الإنترنت بنسبة 4.8% و2.9% على التوالي.

يأتي ذلك فيما من المتوقع أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة 75 نقطة أساس الأسبوع المقبل، في محاولة للحد من التضخم الجامح، تليه بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأميركي للربع الثاني والتي من المرجح أن تكون سلبية مجددا.

02:18 pm

رويترز

ضعف التوقعات وإنتاج ليبيا يخفضان سعر النفط

انخفضت أسعار النفط اليوم الجمعة، مع ضعف توقعات الطلب العالمي، فضلا عن استئناف إنتاج بعض النفط الخام الليبي. وبحلول الساعة 10:23 بتوقيت غرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.02 دولار إلى 102.84 دولار. وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 1.08 دولار إلى 95.27 دولارا.

وكشفت بيانات اليوم الجمعة، أن الاقتصاد العالمي يتجه على نحو متزايد نحو تباطؤ خطير على ما يبدو مع رفع بنوك مركزية أسعار الفائدة بنسب مرتفعة مقارنة مع سياسة نقدية شديدة التيسير خلال الجائحة لدعم النمو. وبينما أثرت إشارات ضعف الطلب الأميركي على أسعار النفط ودفعت العقود القياسية للانخفاض بنحو 3 بالمئة في الجلسة السابقة، استمرت الإمدادات العالمية المحدودة في الحفاظ على انتعاش السوق. لكن المخاوف المرتبطة بالإمدادات انحسرت قليلا بعد استئناف ليبيا الإنتاج في عدة حقول نفطية هذا الأسبوع.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط خلال الجلستين الماضيتين بعد أن أظهرت بيانات أن الطلب على البنزين في الولايات المتحدة انخفض بنسبة 8 بالمئة تقريبا مقارنة بالعام السابق في ذروة موسم السفر الصيفي الذي يزيد فيه استهلاك البنزين، متأثرا بارتفاع أسعاره بشكل قياسي في محطات الوقود. وفي المقابل، عززت علامات الطلب القوي في آسيا خام برنت، مما جعله في طريقه لتحقيق أول مكاسب أسبوعية في 6 أسابيع.

10:41 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

تباين أداء الأسهم الأوروبية عند الفتح

افتتحت أسواق الأسهم الأوروبية على تباين غلب عليه أداء ضعيف اليوم الجمعة، حيث استوعب المستثمرون تداعيات خفض البنك المركزي الأوروبي لسعر الفائدة بمقدار أكبر من المتوقع.

وبعد حوالي 15 دقيقة من التداول، أظهر مؤشر "فايننشال تايمز 100" في لندن مكاسب متواضعة بنسبة 0.1 بالمئة عند 7282.21 نقطة، لكن مؤشر داكس في فرانكفورت انخفض 0.3 بالمئة إلى 13210.52 نقطة، وتراجع مؤشر كاك 40 الفرنسي 0.3 بالمئة إلى 6185.92 نقطة.

10:37 am

رويترز

الدولار في طريقه لتسجيل خسارة أسبوعية

صعد الدولار بقوة اليوم الجمعة، لكنه ظل في طريقه نحو تكبد أكبر خسارة أسبوعية منذ نهاية مايو أيار بعد بيانات اقتصادية أمريكية ضعيفة. وتراجع اليورو بعد صعوده لأعلى مستوى في أكثر من أسبوعين أمس الخميس عندما رفع البنك المركزي الأوروبي تكاليف الإقراض في أول رفع للفائدة منذ 2011.

وقفز مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية، 0.35 بالمئة إلى 106.98 في أعقاب انخفاض 0.36 بالمئة أمس الخميس. لكن على مستوى أسبوعي ظل منخفضا 0.95 بالمئة وهو أكبر تراجع منذ 29 مايو/أيار وأول انخفاض أسبوعي منذ 4 أسابيع.

ونزل اليورو 0.44 بالمئة إلى 1.0187 دولار متراجعا أكثر عن المستوى المسجل أمس الخميس عند 1.0279 دولار في أعقاب رفع أكبر من المتوقع للفائدة من جانب البنك المركزي الأوروبي. واتجه الين الياباني نحو أول ارتفاع أسبوعي منذ نهاية مايو/أيار وإن قلل تعافي الدولار مكاسبه.

وزاد الدولار 0.43 بالمئة إلى 137.925 ينا بعد تراجعه 0.67 بالمئة مساء، مبتعدا أكثر عن أعلى مستوى في 24 عاما عند 139.38 ينا، الذي وصل إليه الأسبوع الماضي.

وبالنسبة لبقية العملات، تراجع الجنيه الإسترليني 0.35 بالمئة إلى 1.1962 دولار ليقلص مكاسبه خلال الأسبوع إلى 0.8 بالمئة، لكنه يظل عند أعلى مستوى منذ نهاية مايو/أيار. وانخفض الدولار الأسترالي 0.47 بالمئة إلى 0.69035 دولار وصعد على مستوى أسبوعي 1.63 بالمئة، لكن ذلك يظل أفضل أداء له منذ 20 مايو/أيار.

10:02 am

رويترز

أول مكسب أسبوعي للنفط منذ أكثر من شهر

ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة، وبدا أنها مستعدة لتحقيق أول مكاسب أسبوعية لها منذ أكثر من شهر. وارتفعت العقود الآجلة لبرميل خام برنت 1.4 بالمئة إلى 104.93 دولارات، وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 0.99 بالمئة إلى 97.3 دولارا.

9:59 AM

"بيتكوين" تكسب 11% في أسبوع واليورو يقلص مكاسبه

ارتفعت عملة البيتكوين الرائدة 0.14 بالمئة إلى 23161.42 دولارا اليوم الجمعة، وارتفعت بنسبة 11 بالمئة تقريبا على مدار الأسبوع، وهو أفضل أسبوع لها منذ مارس/مارس.

وقلص اليورو مكاسبه المبكرة ليتداول عند 1.0188 دولار، لكنه اكتسب حوالي 1 بالمئة من الدولار هذا الأسبوع. وهو أكبر ارتفاع أسبوعي للعملة الموحدة مقابل الدولار منذ أواخر مايو/أيار، بعد أن شهد الأسبوع الماضي انخفاضها إلى ما دون التكافؤ للمرة الأولى منذ ما يقرب من عقدين.

وارتفع مؤشر الدولار 0.4 بالمئة إلى 106.96، وتراجع الين نحو 0.4 بالمئة إلى 137.83 للدولار وتراجع الدولار الأسترالي 0.4 بالمئة إلى 0.698 دولار.

9:54 AM

أفضل أسابيع الأسهم الآسيوية في شهور

سجلت أسواق الأسهم الآسيوية أفضل أسبوع لها في أشهر اليوم الجمعة، وظل الدولار بعيدا عن المستويات المرتفعة القياسية الأخيرة بعدما أنهى البنك المركزي الأوروبي فجأة سياسة أسعار الفائدة السلبية، لكن العقود الآجلة للولايات المتحدة تراجعت بسبب مخاوف من ضعف أرباح التكنولوجيا.

وارتفعت العقود الآجلة لمؤشر فايننشال تايمرز 100 بنسبة 0.13 بالمئة، بينما انخفضت العقود الآجلة لمؤشر يوروستوكس 50 بنسبة 0.3 بالمئة. وانخفض مؤشر MSCI الأوسع نطاقا لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان بنسبة 0.17%، لكن المؤشر لا يزال يستعد لتحقيق أكبر مكاسب أسبوعية له في حوالي شهرين.

وحقق AXJO الأسترالي أفضل أسبوع له منذ مارس/آذار، مرتفعا 2.83 بالمئة، وارتفع مؤشر كوسبي الكوري الجنوبي 2.68 بالمئة في أفضل أسبوع له منذ فبراير/شباط.وكسب مؤشر هانغ سينغ في هونغ كونغ مكاسب مبكرة، لكنه ظل ثابتا بعد أن فرضت منظمة الأمن السيبراني الصينية غرامة قدرها 1.2 مليار دولار على شركة Didi Global Inc، مما قد يشير إلى نهاية الحملة التنظيمية ويمهد الطريق أمام عملاق النقل الجوي للإدراج في هونغ كونغ.

09:51 am

رويترز

أفضل أداء للأسهم اليابانية منذ مارس

عكست أسهم طوكيو خسائرها السابقة وأغلقت على ارتفاع اليوم الجمعة، حيث اتسعت الثقة في الأداء التجاري الجيد قبل موسم أرباح الشركات في اليابان. وأغلق مؤشر نيكاي 225 القياسي مرتفعا 0.4 بالمئة أو 111.66 نقطة عند 27914.66 نقطة، في حين زاد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.28 بالمئة أو 5.38 نقطة إلى 1955.97 نقطة.

وحقق مؤشر نيكاي مكاسب لليوم السابع على التوالي، وكسب 4.17% هذا الأسبوع، وهو أفضل أداء له منذ مارس/آذار المنصرم.

09:49 am

الأناضول

avata
الأناضول

سعر الليرة التركية مقابل الدولار واليورو

جاءت أسعار صرف الدولار واليورو مقابل الليرة التركية في تعاملات الجمعة، بمدينة إسطنبول عند الساعة 9 بالتوقيت المحلي (6 بتوقيت غرينتش) على النحو الآتي:

إسطنبول                      شراء                بيع
الدولار الأميركي            17.731           17.733
اليورو                        18.063           18.065

09:42 am

رويترز

الذهب يهبط في آخر تداولات الأسبوع والأونصة إلى 1714 دولاراً

انخفضت أسعار الذهب اليوم الجمعة، إذ تراجعت جاذبية المعدن الأصفر بفعل ارتفاع الدولار والمخاوف من رفع شديد لأسعار الفائدة من جانب البنوك المركزية الرئيسية بهدف كبح الضغوط التضخمية.

وبحلول الساعة 01:14 بتوقيت غرينتش، انخفض سعر أونصة الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1714.72 دولارا. وتراجعت الأسعار إلى أدنى مستوى منذ أكثر من عام عند 1680.25 دولارا أمس الخميس قبل أن تغلق مرتفعة بنسبة 1.3 بالمئة.

ولا يزال الذهب متجها لتحقيق أول مكسب أسبوعي في ستة أسابيع بارتفاع 0.5 بالمئة تقريبا. وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة إلى 1714.90 دولارا. وصعد الدولار 0.2 بالمئة مقابل العملات المنافسة، وهو ما يجعل الذهب المسعر بالعملة الأميركية أكثر تكلفة للمشترين من حائزي العملات الأخرى.

وقال المحلل في إي.دي اند إف كابيتال ماركتس، إدوارد مئير، إن "الذهب في اتجاه نزولي والارتفاعات التي تبدأ قصيرة الأجل لأن الذهب يتعرض لضغوط من حقيقة أن التوقعات التضخمية في تراجع".

المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس