ألمانيا تعلق تشغيل أنبوب الغاز الروسي "نورد ستريم 2"

22 فبراير 2022
مشروع أنبوب نورد ستريم 2 (Getty)
+ الخط -

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الثلاثاء، أنه قرر تعليق المصادقة على تشغيل خط أنابيب "نورد ستريم 2" لإيصال الغاز الطبيعي الروسي إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق، وذلك في إطار الرد على  إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، الاعتراف بمنطقتي دونيتسك ولوغانسك جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا.

وقال شولتز، إنه طلب من الهيئة الألمانية الناظمة المسؤولة عن المشروع تعليق عملية مراجعته، مضيفا أن هذه المسألة "تبدو تقنية، لكنها خطوة إدارية ضرورية تمنع أي مصادقة على خط الأنابيب. ومن دون هذه المصادقة، لا يمكن بدء تشغيل نورد ستريم 2".

وتابع: "هناك عقوبات أخرى أيضا يمكن أن نعتمدها في حال اتُّخذت إجراءات إضافية. لكن في الوقت الحاضر، يتعلق الأمر باتّخاذ خطوة ملموسة للغاية".

وفي وقت سابق اليوم، طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بوقف فوري لمشروع أنبوب "نورد ستريم 2"، مشيرا إلى ضرورة معاقبة روسيا على اعترافها بمنطقتي دونيتسك ولوغانسك.

وتأتي الخطوة الألمانية، بينما أعلن وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولجينوف، خلال مشاركته في القمة السادسة لمنتدى الدول المصدرة للغاز المنعقدة في الدوحة، اليوم، أن بلاده تعتزم مواصلة تصدير الغاز الطبيعي دون أي انقطاع، مضيفا: "نسعى لتحقيق التوازن في الأسواق العالمية للغاز".

وتعد روسيا أكبر مزود للغاز إلى أوروبا، حيث يُنقل حوالي ثلثه عادة عبر خطوط الأنابيب، التي تعبر أوكرانيا.

ويمكن للعقوبات الغربية على موسكو تعطيل تدفقات الطاقة، في حال فرض أي قيود على قدرة روسيا على التجارة بالعملة الأجنبية، لكن ذلك من المحتمل أن يقلب أسواق السلع من النفط والغاز إلى المعادن والزراعة.

والأسواق متوترة للغاية بالفعل منذ شهور، بحسب ما نقلته وكالة بلومبيرغ الأميركية عن كاتيا يافيمافا، الباحثة في معهد أكسفورد لدراسات الطاقة.

وقفزت العقود الآجلة للغاز، صباح اليوم، في بورصة هولندا، وهي معيار أوروبي، بنسبة 7.3% عند 77.85 يورو للميغاواط/ساعة وهي وحدة قياس أوروبية.

كما قفز خام برنت إلى أعلى مستوى قرب 100 دولار للبرميل. كما ازداد سعر عقود الكهرباء للسنة المقبلة في ألمانيا 3.7%، فيما ارتفع سعر الفحم الأوروبي بنسبة 4.4%.

وتواصل روسيا الإبقاء على تدفقات الغاز إلى أوروبا محدودة منذ الصيف، بعدما قلصت المبيعات في السوق الفورية.

المساهمون