أسهم التكنولوجيا تضغط على البورصة الأميركية

28 أكتوبر 2022
شركة فيسبوك خسرت ربع قيمتها بعد إعلان نتائج الربع الثالث من 2022 (Getty)
+ الخط -

في أسبوعٍ يشهد إعلان نتائج أعمال العديد منها، تسببت أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى في تراجع مؤشري ناسداك وإس آند بي 500 لليوم الثاني على التوالي، بينما استمر مؤشر داو جونز في الارتفاع، في واحد من أفضل أسابيعه هذا العام.

وبعد نتائج مخيبة للآمال، تم الإعلان عنها بعد انتهاء تعاملات يوم الأربعاء، فقد سهم ميتا (فيسبوك سابقاً)، أكثر من ربع قيمته خلال تعاملات يوم الخميس، وجر معه أسهم شركتي آبل وأمازون، قبل ساعات قليلة من إعلان نتائج أعمالهما خلال الربع الثالث من العام الحالي، والعديد من شركات التكنولوجيا الأخرى، لينهي مؤشر ناسداك تعاملات اليوم على تراجع بنسبة 1.63%.

وفي نفس السياق، تراجع مؤشر إس آند بي 500، لينهي تعاملات الخميس بخسارة 0.61% من قيمته، بينما أضاف مؤشر داو جونز الصناعي لقيمته نفس النسبة، مرتفعاً خلال تعاملات اليوم 194 نقطة، كانت في أفضل لحظات اليوم أكثر من أربعمائة.

وجاءت التحركات الإيجابية لمؤشر داو جونز الصناعي على خلفية بيانات صدرت صباح الخميس، أكدت فيها وزارة التجارة الأميركية نمو الاقتصاد الأميركي خلال الربع الثالث من العام الحالي بمعدل سنوي 2.6%، بعد ربعين متتاليين من الانكماش.

وسجل الاقتصاد الأميركي أول نمو ربعي في عام 2022، مخففاً المخاوف من دخوله في ركود، بسبب الرفع المتتالي لمعدلات الفائدة من جانب مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي)، بعد أن دخل في ركود، من الناحية النظرية، حين أنهى الربعين الأولين من العام بانكماش في ناتجه المحلي.

وخلال تعاملات الخميس أيضاً، ارتفع النفط أكثر من دولار للبرميل مع تسوية يوم الخميس، مواصلاً صعوده الذي بدأ منذ أسبوعين، حيث سيطر التفاؤل بشأن صادرات النفط الخام الأميركية القياسية، كما ظهور علامات تقلل من مخاوف دخول اقتصاد الصين في ركود، يقلل من طلبها على النفط.

وسجل خام برنت ارتفاعاً بنسبة 1.3%، وصولاً إلى 96.96 دولارا للبرميل، بينما ارتفع خام غرب تكساس الأميركي بنسبة 1.3%، وصولاً إلى سعر 89.08 دولاراً للبرميل، عند التسوية.

ويوم الخميس أيضاً، رفع البنك المركزي الأوروبي معدل الفائدة الأساسي على اليورو 0.75%، بينما سادت توقعات باقتراب البنوك المركزية من إنهاء دورة التشديد الحالية، ليقترب اليورو من سعر التعادل مع الدولار من جديد. وفي نفس الإطار، واصل الإسترليني ارتفاعه بعد انتخاب رئيس وزراء جديد لبريطانيا، ليسجل 1.1560 مقابل الدولار.

المساهمون