أسعار قياسية للمحروقات في بريطانيا

14 فبراير 2022
صعود كبير لأسعار النفط يُنذر بمزيد من الارتفاع لأسعار الوقود (الأناضول)
+ الخط -

سجلت أسعار المحروقات في بريطانيا مستويات قياسية جديدة خلال الأيام القليلة الماضية، ما يمثل ضغطاً إضافياً على تكاليف المعيشة للملايين من أصحاب السيارات في البلاد.

وقالت رابطة السيارات، وهي جمعية تعنى بمصالح أصحاب المركبات في بريطانيا، إن سعر لتر البنزين في محطات الوقود تخطى حاجز 1.48 جنيه استرليني، بينما بلغ سعر لتر الديزل أكثر من 1.51، وهو ما يعد مستوى قياسياً غير مسبوق.

وقال سايمون ويليامز المتحدث باسم نادي السيارات الملكي، إن الطفرة الكبيرة في أسعار المحروقات في بريطانيا "جاءت مع زيادة أسعار النفط عالمياً مع اقترابها من حاجز المائة دولار للبرميل، في وقت يسعى تجار التجزئة في بريطانيا لتمرير زيادة الأسعار للمستهلكين بسرعة، وبالتالي نتوقع مستويات قياسية للأسعار في الأيام والاسابيع المقبلة".

ويرجع محللون في شؤون الطاقة الزيادة في أسعار المحروقات في بريطانيا إلى الزيادة العالمية في أسعار الطاقة بشكل عام بسبب زيادة الطلب في ظل تعافي الاقتصاد العالمي من آثار جائحة فيروس كورونا، فضلاً عن احتدام الأزمة الروسية-الأوكرانية وما تمثله من تداعيات على أسواق الطاقة عالمياً.

ويتوقع محللون في حال اندلاع حرب روسيا وأوكرانيا أن تنقطع إمدادات البترول والغاز من روسيا إلى أوروبا، الأمر الذي سيدفع أسعار الطاقة إلى مستويات قياسية جديدة.

وكانت بريطانيا قد عانت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي من أزمة وقود كبيرة في محطات التعبئة جراء النقص الحاد في عدد سائقي الشاحنات الكبيرة، ما أدى لإغلاق عدد كبير من المحطات لأسابيع وكذلك ارتفاع كبير في أسعار الوقود.

(قنا)

المساهمون