بشائر الكريسماس.. أسعار الوقود في أميركا في أدنى مستوياتها منذ عام

11 ديسمبر 2022
محطة وقود تابعة لشركة إكسون موبيل في أميركا (Getty)
+ الخط -

يحتفل المواطن الأميركي بأعياد الكريسماس هذا العام وهو أقل قلقاً من الأعوام الماضية التي كانت فيها أسعار الوقود أكبر هاجس يؤرقه، إذ إن الأسعار شهدت تراجعاً كبيراً خلال الشهر الجاري.

وانخفض متوسط سعر البنزين العادي الخالي من الرصاص في الولايات المتحدة إلى 3.29 دولارات للغالون في نهاية الأسبوع، وهو أقل من متوسطه البالغ 3.36 دولارات عن العام الماضي، وفقًا لبيانات شركة "غازبدي" GasBuddy الأميركية، التي نقلتها "وول ستريت جورنال".

ويمثل هذا انخفاضًا بنسبة 35% عن ذروته البالغة حوالي 5 دولارات في وقت سابق من العام، عندما عطلت الحرب في أوكرانيا الإمدادات وعززت أسعار المواد الخام إلى أعلى ذروتها.

يبشر الانخفاض في أسعار الوقود بأخبار جيدة للمستهلكين، الذين تضررت محافظهم هذا العام بسبب ارتفاع أسعار كل السلع تقريبًا

ويبشر الانخفاض في أسعار الوقود بأخبار جيدة للمستهلكين، الذين تضررت محافظهم هذا العام بسبب ارتفاع أسعار كل السلع تقريبًا، من الحليب إلى الخبز إلى البيض.

وكان ارتفاع أسعار البنزين أكبر مساهم في ارتفاع معدلات التضخم على مدى عقود، ما دفع مجلس الاحتياط الفيدرالي إلى رفع أسعار الفائدة بقوة، ما أدى إلى ضرب الأسهم والسندات على حد سواء.

وكانت أسعار الوقود قد ارتفعت إلى مستويات قياسية في الصيف الماضي، ما أدى إلى تغيير خطط سفر سائقي السيارات، ولكن الأسعار بدأت في التراجع، ويتوقع بعض المحللين انخفاضها إلى ما دون 3 دولارات بحلول نهاية العام.

ويمكن أن تختلف أسعار البنزين إقليمياً بسبب الضرائب والبعد عن المصافي. لكن وحسب بيانات صحيفة "وول ستريت جورنال"، شهدت جميع الولايات الأميركية الخمسين انخفاضًا شهريًا في أسعار الوقود، خاصة في ولايات ويسكنسن وإنديانا وكاليفورنيا.

كما انخفضت أسعار الديزل المستخدم في النقل بالشاحنات والتصنيع في نحو 48 ولاية من أصل 50، بقيادة أوكلاهوما وساوث داكوتا وكانساس.

وانخفض المتوسط الوطني للديزل، يوم الخميس، إلى أقل من 5 دولارات للغالون، بعد أن سجل أعلى مستوياته على الإطلاق في وقت سابق من هذا العام.

ونسبت "وول ستريت جورنال" إلى رئيس قسم تحليل البترول في شركة GasBuddy، باتريك دي هان، قوله: "سيبدأ معظم الأميركيين بالشعور بأن أسعار البنزين لم تعد مشكلة بالنسبة لهم".

انخفضت أسعار الديزل المستخدم في النقل بالشاحنات والتصنيع في 48 ولاية من أصل 50، بقيادة أوكلاهوما وساوث داكوتا وكانساس

ويتوقع دي هان أن تنخفض أسعار الديزل إلى أقل من 4 دولارات للغالون في الأشهر القليلة المقبلة. وأدى ارتفاع أسعار البنزين إلى زيادة التوترات السياسية خلال انتخابات التجديد النصفي، وساهم في السماح للرئيس بايدن بالإفراج عن 180 مليون برميل من النفط من احتياطي البترول الاستراتيجي في البلاد.

ومنذ ذلك الحين، انخفض المعيار العالمي لأسعار النفط الخام بنحو 40% عن أعلى مستوى له في 2022 بسبب الحرب. واستمر النفط الروسي في التدفق إلى السوق، وأدى الإغلاق الصارم في الصين، أكبر مستهلك للنفط في العالم، إلى الإضرار بالطلب.

المساهمون