أسعار النفط تتراجع إثر نقص محتمل في الإمدادات من ليبيا

28 اغسطس 2024
مخاوف من تعطل إنتاج النفط الليبي (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تراجعت أسعار النفط بأكثر من 1% بسبب مخاوف الطلب في الصين وتباطؤ اقتصادي عالمي، مع تراجع محتمل في إنتاج الشرق الأوسط وليبيا مما حد من الخسائر.
- انخفضت العقود الآجلة لخام برنت وغرب تكساس الوسيط، بعد سلسلة مكاسب استمرت ثلاثة أيام، مع دعم السوق بانخفاض مخزونات الخام والوقود الأميركية.
- الأزمة في ليبيا تهدد إمدادات النفط بـ1.2 مليون برميل يومياً، وسط استمرار القتال في غزة وتصاعد التوترات بين إسرائيل وحزب الله المدعوم من إيران.

تراجعت أسعار النفط أكثر من 1% اليوم الأربعاء مع استمرار المخاوف حيال الطلب في الصين وزيادة مخاطر أثر تباطؤ اقتصادي أوسع نطاقاً، بينما حد تراجع محتمل في إنتاج الشرق الأوسط وليبيا الخسائر. وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 1.15 دولار بما يعادل 1.45% إلى 78.40 دولارا للبرميل بحلول الساعة 1200 بتوقيت غرينتش، بينما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.20دولار أو 1.6% إلى 74.33 دولارا.

ويأتي ذلك في أعقاب انخفاض أكثر من 2% أمس الثلاثاء أوقف سلسلة مكاسب استمرت ثلاثة أيام، تجاوز مجموعها 7%. كما تلقت السوق دعما من بيانات صدرت في وقت متأخر من أمس الثلاثاء أظهرت انخفاض مخزونات الخام والوقود الأميركية الأسبوع الماضي. وتبقى من أكبر المخاطر الخسارة المحتملة للإمدادات من ليبيا، وتصاعد حدة حرب إسرائيل على غزة بانخراط حزب الله في لبنان وقوات من إيران، وهي من المنتجين الرئيسيين في الشرق الأوسط.

وأوقفت عدة حقول نفط في أنحاء ليبيا الإنتاج في ظل استمرار خلاف بين فصائل وجماعات متنافسة ومتناحرة بشأن السيطرة على البنك المركزي وعوائد النفط. ويبلغ حجم الإمدادات المهددة بسبب الأزمة في ليبيا نحو 1.2 مليون برميل يوميا. ولم يصدر بعد تأكيد بشأن أي إغلاق من الحكومة المعترف بها دوليا في طرابلس، والتي تعتمد بصورة رئيسية على إيرادات حقول النفط، أو من المؤسسة الوطنية للنفط التي تدير موارد النفط في ليبيا.

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، مطلع الأسبوع الجاري، حالة القوة القاهرة في حقل الشرارة، أحد أكبر حقول النفط في ليبيا إذ تبلغ طاقته الإنتاجية 300 ألف برميل يوميا. كما أفادت رويترز هذا الأسبوع بوجود اضطرابات في حقول الفيل والأمل والنافورة وأبو الطفل.

واستمر القتال في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس، وسط غياب أي مؤشرات على انفراجة ملموسة في محادثات وقف إطلاق النار. ويأتي عدم تحقيق تقدم في المحادثات في نفس الوقت الذي تبادلت فيه إسرائيل وجماعة حزب الله المدعومة من إيران إطلاق النار على الحدود اللبنانية مطلع الأسبوع.

وانخفضت مخزونات النفط الخام الأميركية 3.407 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 23 أغسطس/آب، وفقا لبيانات معهد البترول الأميركي التي نقلتها مصادر بالسوق أمس الثلاثاء. وتراجعت مخزونات البنزين 1.863 مليون برميل خلال الأسبوع فيما انخفضت مخزونات نواتج التقطير 1.405 مليون برميل. ومن المقرر أن تصدر إدارة معلومات الطاقة الأميركية بيانات المخزون الأسبوعية في وقت لاحق من اليوم الأربعاء.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون