أسعار الأسماك تتجه للتراجع في الجزائر

11 سبتمبر 2024
سوق أسماك بمدينة البليدة في الجزائر، 23 مارس 2023 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تشهد أسعار الأسماك في الجزائر تراجعًا ملحوظًا بسبب زيادة الإنتاج المحلي، خاصة الأسماك الزرقاء مثل السردين، مما أدى إلى انخفاض الأسعار في العديد من الولايات.
- مدير مراقبة نشاطات الصيد البحري، عبد الرحمان هنتور، أكد أن الإنتاج المستمر في موانئ مثل عين تموشنت والشلف وتيبازة ساهم في استقرار الأسعار بين 250 و500 دينار جزائري للكيلوغرام.
- وزارة الصيد البحري تسعى لتعزيز التنسيق مع مصالح التجارة لضمان سلامة القنوات التجارية، مع تسجيل إنتاج شهري يتراوح بين 3 و7 آلاف طن من السمك الأزرق.

تشهد أسعار الأسماك في الجزائر تراجعا ملحوظا لأسباب عدة منها زيادة الإنتاج المحلي. وتتجه أسعار الأسماك الزرقاء السطحية، لاسيما السردين نحو التراجع في العديد من الولايات الجزائرية بسبب ''التحسن المستمر والتدريجي في الإنتاج المحلي''، بحسب ما أكده مدير مراقبة نشاطات الصيد البحري وتربية المنتجات البحرية وضبط سوق المنتجات الصيدية بوزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية، عبد الرحمان هنتور.
قال عبد الرحمان هنتور، إنه "منذ أكثر من عشرة أيام يعرف إنتاج السمك الأزرق تحسناً مستمراً في عدة موانئ''، ما انعكس إيجابًا على أسعار هذه المنتجات وسط إقبال كبير من قبل المستهلكين، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.

وتشهد أسعار السردين في الجزائر ارتفاعًا ملحوظًا منذ بداية العام الجاري، مما أثار قلق العديد من الأسر، حيث سجلت مستويات غير مسبوقة، مما خلق أزمة في الأسواق المحلية، حيث يُعتبر السردين من الأسماك الأساسية في النظام الغذائي للجزائريين.

ووفق هنتور، فإنه بالرغم من تأخر موسم وفرة السمك الأزرق هذه السنة، والذي يبدأ عادة منتصف شهر مايو/ أيار، فإن موانئ ولايات عين تموشنت، الشلف، تيبازة وبنسبة أقل العاصمة وبومرداس، عرفت كميات كبيرة من الأسماك وتنزيلات سعرية معتبرة للسمك الأزرق.
وكشف أنه على سبيل المثال "تم توفير كميات من الأسماك الزرقاء في موانئ عين تيموشنت بلغت في يوم واحد ألف طن، ما أدى وفق قوله، إلى "تشبع في سلسلة التسويق والتوزيع في المنطقة وانعكس إيجاباً على الأسعار التي تراوحت بين 250 و500 دينار جزائري للكيلو.

وأفاد هنتور، في هذا الصدد، بأن أخصائيات الوزارة تشير إلى أن "تسجيل متوسط الإنتاج الشهري من السمك الأزرق راوح  بين 3 و7 آلاف طن، وهذا يسمح باستقرار الأسعار بين 300 و400 دينار جزائري للكيلوغرام".

على صعيد آخر، أكد المسؤول أن وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية تسعى إلى تعزيز التنسيق مع مصالح التجارة من أجل العمل على سلامة القنوات التجارية لتجنب أي اختلالات في شبكات التوزيع، مثمناً في هذا الجانب دور فرق الرقابة. ونشرت الوزارة أخبارًا وصوراً عن حملة صيد وفير للسمك الأزرق في عدة موانئ، مشيرة إلى توفير "كميات من السمك بميناء الغزوات بولاية تلمسان تجاوز 21 طناً حيث تراوح سعر سمك السردين في السوق بين 150 و250 ديناراً للكيلوغرام".
وبحسب الوزارة، فقد توفرت كميات من الأسماك قدرت بـ52 طناً من السمك الأزرق بميناء مستغانم، وتوفير كمية ثانية بلغت 75 طناً، وهو ما أدى إلى تراجع أسعار السردين إلى ما يراوح بين 250 و350 ديناراً جزائرياً للكيلوغرام. يذكر أن منتجات الأسماك الزرقاء على غرار السردين والبوقا وغيرها تشكل نسبة 80% من المنتجات الصيدية السنوية بالجزائر. ويبلغ متوسط الإنتاج منها سنوياً نحو 100 ألف طن، حسب معطيات وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية.