أردوغان: تركيا تجري إصلاحات هيكلية لكسر "مثلث الشر"

26 ديسمبر 2020
تعول تركيا على الصادرات كأحد المصادر المهمة للنقد الأجنبي (Getty)
+ الخط -

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، إن بلاده ستجري إصلاحات هيكلية لكسر "مثلث الشر" المتمثل في أسعار الفائدة والتضخم وأسعار الصرف، مضيفاً أن أنقرة عازمة على وضع نظام يقوم على الإنتاج والتوظيف.

وقال أردوغان، في كلمة عبر الفيديو خلال مراسم في أنقرة لافتتاح منشأة لإنتاج كربونات الليثيوم، وفقاً لوكالة "رويترز" إنّ 2021 سيكون عام "الإصلاحات الديمقراطية والاقتصادية" وإن مساعي إحالة الإصلاحات للبرلمان ستسير "بأسرع ما يمكن".

وشدد الرئيس التركي على أن بلاده شهدت عاماً حافلاً بالأخبار السارة والبشائر، خاصة في ما يتعلق بمجال الطاقة.
وتابع، في المؤتمر ذاته وفقاً لوكالة "الأناضول"، "أكسبنا تركيا أحد أهم أساطيل التنقيب والمسح السيزمي بالعالم، ثم بدأنا العمل حتى حصلنا على النتيجة بحمد الله"، لافتاً إلى أن احتياطي الغاز الطبيعي المكتشف في بئر "طونا 1" بالبحر الأسود (405 مليارات متر مكعب) شكّل نقطة تحول بالنسبة إلى تركيا.

 

وبيّن أننا "نهدف من خلال هذا الاكتشاف إلى خفض الاعتماد على الخارج بشكل كبير في الغاز الطبيعي، ونعتقد أننا سنشهد المزيد".
وقال أردوغان إن تركيا تخطط لإنتاج الليثيوم الذي سيستخدم في بطاريات السيارة المحلية الكهربائية "TOGG".
كذلك لفت إلى أن تركيا تضم نحو 73 بالمائة من الاحتياطي العالمي من معدن البورون، والذي تدخل مشتقاته في العديد من القطاعات، لا سيما السيارات والبناء وأنظمة الحواسيب، فضلاً عن الصناعات الدفاعية.

 

ارتفاع الصادرات

في السياق، قالت وزيرة التجارة التركية، روهصار بيكجان، في تغريدة عبر "تويتر"، السبت، إنّ "قيمة صادراتنا لعام 2020 تخطت 166 مليار دولار لغاية 25 كانون الأول/ ديسمبر، متجاوزة المستهدف السنوي البالغ 165.9 مليار دولار".

 

وأضافت: "أهنئ أسرة المصدرين الأتراك، وكافة الزملاء العاملين معنا، ونتمنى الوصول إلى أهدافنا  الأخرى معاً".

وفي يناير/كانون الثاني الماضي قالت روهصار بيكجان إن صادرات بلادها سجلت رقماً قياسياً في عام 2019، حيث ارتفعت إلى 180.468 مليار دولار
 

المساهمون