أثرياء وول ستريت يخسرون 134 مليار دولار

03 اغسطس 2024
متداول في وول ستريت/2 أغسطس2024،،(مايكل سانتياغو/Getty)
+ الخط -

خسر الأثرياء أمس الجمعة 134 مليار دولار جراء الهبوط الكبير في أسهم وول ستريت، وفق تقرير لوكالة بلومبيرغ. ووفق التقرير تقلص صافي ثروة جيف بيزوس بمقدار 15.2 مليار دولار يوم الجمعة، مما أدى إلى تراجع واسع النطاق أدى إلى محو 134 مليار دولار من ثروات أغنى 500 شخص في العالم. وتراجعت  أسهم شركة Amazon.com التي يملكها بيزوس بنسبة 8.8% وسط عمليات بيع واسعة النطاق في السوق، مما أدى إلى انخفاض صافي ثروة بيزوس إلى 191.5 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات. وتعد خسارة الجمعة، هي ثالث أسوأ خسارة له، بعد 4 إبريل/نيسان  2019  عندما تراجعت ثروة المؤسس المشارك لشركة أمازون 36 مليار دولار بعد تسوية طلاقه، و29 إبريل/نيسان 2022، عندما انخفضت أسهم أمازون بنسبة 14%.

وكان مؤشر ناسداك 100 قد تراجع بنسبة 2.4% يوم الجمعة، مما خفّض ثروات مليارديرات التكنولوجيا الآخرين بما في ذلك إيلون ماسك ولاري إليسون من شركة أوراكل، اللذين انخفض صافي ثروتهما إلى 6.6 مليارات دولار و4.4 مليارات دولار على التوالي. وساعدت حالة عدم اليقين بشأن التخفيضات المحتملة في أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياط الفيدرالي، بالإضافة إلى بعض خيبات الأمل في الأرباح البارزة، على دفع المؤشر التكنولوجي الثقيل إلى منطقة التصحيح، ما أسهم بمحو أكثر من 2 تريليون دولار من القيمة في ما يزيد قليلاً عن ثلاثة أسابيع.

كما أصبح المستثمرون متوترين بسبب المخاوف من أن المكاسب التي يغذيها الذكاء الاصطناعي هذا العام مبالغ فيها أو أن السوق شديد التركيز.

كما خسر كل من مليارديرات التكنولوجيا مارك زوكربيرغ وسيرجي برين ولاري بيج أكثر من ثلاثة مليارات دولار يوم الجمعة مع انخفاض أسهم شركتي Meta Platforms Inc. وAlphabet في تداولات نيويورك. وشهد أباطرة التكنولوجيا في المجمل خسارة 68 مليار دولار من ثرواتهم، وفقاً لمؤشر بلومبيرغ  للثروة. ويذكر أن بيزوس، البالغ من العمر 60 عاماً، وهو ثاني أغنى شخص في العالم، يواصل التخلص بشكل مطرد من أسهم أمازون هذا العام، وقد باع أسهماً تبلغ قيمتها حوالي 8.5 مليارات دولار على مدار تسعة أيام تداول في فبراير/شباط. وفي أحد أيام الشهر الماضي عندما حققت أمازون رقماً قياسياً جديداً، كشف عن خطة لبيع 25 مليون سهم إضافي بقيمة خمسة مليارات دولار.

ومن شأن المبيعات الإضافية أن ترفع إجمالي مبيعاته هذا العام إلى ما يقرب من 13.5 مليار دولار، وفقاً لحسابات بلومبيرغ. 

المساهمون