"أتش بي" الأميركية تكشف خسائرها جراء الانسحاب من روسيا

28 نوفمبر 2022
تراجعت أرباح الشركة عالمياً في 2022 بعد الانسحاب من روسيا (Getty)
+ الخط -

كشفت شركة "أتش بي HP" الأميركية للإلكترونيات عن خسائرها عقب انسحابها من الأسواق الروسية، بعدما فرضت الدول الغربية عقوبات على موسكو وذلك علي خلفية غزو أوكرانيا.

ووفقا لبيانات أصدرتها الشركة للسنة المالية 2022، فإنها خسرت حوالي 1.4 مليار روبل (23 مليون دولار)، جراء الانسحاب من روسيا.

ويشمل هذا المبلغ تعويضات إنهاء الخدمة للموظفين العاملين في روسيا، وإلغاء العقود، والتكاليف الأخرى المرتبطة بالمغادرة.

وبلغ صافي إيرادات الشركة العاملة في مجال الإلكترونيات في السنة المالية المنتهية في 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2022 نحو 63 مليار دولار، ما يقل بنسبة 0.8% عن الفترة نفسها من العام الماضي، لينخفض صافي الربح إلى النصف، لنحو 3.2 مليارات دولار.

في السياق نفسه، قال المواطن الروسي فلاديمير إليزاروف، لـ"العربي الجديد"، إن "العديد من الشركات الأجنبية خرجت من بلادنا بسبب العملية العسكرية في أوكرانيا، لكن نحاول دائماً إيجاد البديل".

وأشار إلى أن "الخسائر المالية للشركات الأجنبية متوقعة نتيجة خروجها من السوق الروسي".

وحمّل المواطن الروسي إيليا بافلوف الشركات الأجنبية مسؤولية الخسائر التي تكبدتها، مشيرا إلى أن "السبب في ذلك هو تسرعها بالانسحاب من السوق الروسية وهو القرار الذي ستندم عليه"، وفقا لتعبيره.

يذكر أنه في وقت سابق أعلنت شركات أجنبية عن خسائر مالية جراء انسحابها من الأسواق الروسية اعتراضا على غزو أوكرانيا، وكانت من أبرز تلك الشركات "ماكدونالدز" الأميركية التي بلغت خسارتها نحو 127 مليون دولار، وذلك وفقاً لتقرير مالي أصدرته الشركة حول أدائها خلال الربع الأول من عام 2022.

وتشهد موسكو موجة انسحاب عدد كبير من الشركات الغربية الكبرى في هجرة جماعية منذ غزت روسيا أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط.

المساهمون