"تبيّن" 18: تفكير في السياسيّ

27 ديسمبر 2016
عمل لـ نادية الكعبي/ تونس
+ الخط -
ثمة فصلٌ يكاد يكون قاطعاً بين الشأن السياسي وتناوله الثقافي في البلاد العربية. لعل حركيّة العلوم الإنسانية واتساع نطاق مساهمتها في الفضاء العام منذ سنوات قليلة، بات يسدّ هذه الفجوة حيث أن أبحاث كثيرة تنطلق من الفلسفة أو علم الاجتماع أو الأنثروبولوجيا أو من غيرها من المجالات باتت تجعل من السياسي موضوعها.

في عددها الأخير، تفسح مجلّة "تبيّن" التي تُعنى بالدراسات الفكرية والثقافية، المجال أمام مجموعة دراسات من حقول مختلفة لتبحث في مواضيع طالما اعتبرت من شأن علوم السياسة وحدها. العدد هو الثامن عشر من المجلة الفصلية المحكّمة التي يصدرها "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات".

الدراسات التي يتضمّنها العدد هي؛ "علمنة الأخلاق وظهور مجال الضمير: مقارنة بين السياقين الغربي والعربي" لـ منير الكشو، و"مفهوم المجتمع المدني عند ميشيل فوكو: بين تقنيات الحكم وإمكان المقاومة" لـ حسين يوسف بوكبر، و"الصحافة والحداثة والتمدّن الجديد" لـ كنده السمارة، و"عن موضوعة النكبة: جدلية الجنوسة والقومية والتحرر في خطاب المثقف الفلسطيني في الداخل" لـ هنيدة غانم، و"الحكمة والمدينة: جدل الأصل والفصل" لـ عبد الكريم عنيات.

في باب "مناقشات"، نقرأ مقالاً بعنوان "المثقفون في زمن التحولات التاريخية" لـ زكرياء السرتي، وآخر بعنوان "الدولة الإسلامية والجهاد في زمن الحداثة" لـ حمزة المصطفى، فيما ترجم وليد العناتي مقال ستيفان كيسكي "تأثير اللغة الثانية في اللغة الأم".

كما يتضمّن العدد مراجعتين لكتابين هما: "دراسات نيوتنية" لـ ألكسندر كويريه (مراجعة الحبيب الحبّاشي)، وكتاب "شرّنا يأتينا من بعيد" لـ آلان باديو (مراجعة عبد الرحمن بو علي). ويضم العدد أيضاً تقريراً عن مؤتمر نظّمته الأكاديمية الموسيقية لأبحاث الموسيقى في مدينة تريفيزو الإيطالية، وذلك يومَي 5 و6 آذار/ مارس 2016 بعنوان "المفاهيم الجديدة للموسيقى".

المساهمون