"مهرجان فوتوميد".. صور من المتوسّط

22 ديسمبر 2015
(تصوير: ألفارو سانشيز مونتانس)
+ الخط -

في دورته الثالثة، التي تنطلق يوم 20 كانون الثاني/ يناير المقبل، يكرّم "مهرجان فوتوميد" للتصوير الفوتوغرافي في منطقة البحر الأبيض المتوسّط، التصوير الفوتوغرافي الإسباني، من خلال حضور المصورين الإسبان؛ طوني كاتاني وألفارو سانشيز مونتانس ولويس فيوك، إضافة إلى تقديم المجموعة الخاصة بالممثل الإسباني غابينو دييغو.

كما يخصّص المهرجان عرضاً استعادياً للمصورّ الفرنسي إدوارد بوبا، إلى جانب عرض لأعمال المصوّرين الفرنسيين أنطوان داغا وإيما غروبوا وأرنو برينيون. وستكون إيطاليا حاضرة من خلال أعمال ألساندرو بوتشينللي وأنجيلو أنتولينو.

كما يحضر مجموعة من المصوّرين اللبنانيين عبر مواضيع مختلفة التقطتها عدساتهم، هم كريم صقر ورندا ميرزا وإلسي حداد. تتوزّع المعارض، التي تضم عدداً من المصوّرين العرب والأجانب، على عدّة صالات؛ هي "مركز بيروت للمعارض" و"المعهد الفرنسي في لبنان" و"ستايشين"، إضافة إلى مقرّ "بنك بيبلوس" الرئيسي، وفندق "لو غراي".

إلى جانب الفوتوغرافيا، يحضر أيضاً فن تصوير الفيديو من خلال معرض "الفنون التعبيرية المتوسطية: من الشعر إلى الالتزام" الذي يقدم أعمال فيديو لفنانين من منطقة البحر الأبيض المتوسط من مجموعة "البيت الأوروبي للتصوير الفوتوغرافي"، من بينهم آنج ليشيا وبياتريس بديكوني ولويجي بلترام وأنطوان داغاتا.

في هذه الدورة، التي تستمر حتى العاشر من شباط/ فبراير المقبل، تُقام أيضاً ورش حول المواضيع عدة مواضيع، هي "البورتريه" مع بيار أنطوني ألارد، و"هندسة المدينة" مع سيرج نجار، و"الذاكرة الحضرية" مع كارولين تابت. كما تُنظّم مسابقة للتصوير، مخصّصة للفوتوغرافيين اللبنانيين المقيمين في لبنان.


اقرأ أيضاً: علي الشرايبي: عمّال بالأبيض والأسود

المساهمون