نيكولا برات: شهادات نسوية من مصر والأردن ولبنان

27 سبتمبر 2020
مظاهرة للنسويات في بيروت، 2019
+ الخط -

بين عامي 2013 و 2014، جمعت  الباحثة نيكولا برات شهادات شخصية من أكثر  من مائة ناشطة من أجيال مختلفة مقيمات في مصر والأردن ولبنان، وشكلت قصصهنّ أساس كتابها الذي يصدر قريباً عن منشورات جامعة وندسور الكندية تحت عنوان "تجسيد الجغرافيا السياسية: أجيال من النشاط الحقوقي للنساء في مصر والأردن ولبنان"، وتنظم الجامعة مناقشة افتراضية للكتاب عند الثامنة من مساء الإثنين الخامس من الشهر المقبل، مع الكاتبة. 

نقرأ في مقدمة الكتاب المتاحة افتراضياَ مقتبسات من شهادات ليلى سويف ومنار حسين عبد الستار وهالة شكر الله وفاطمة رمضان من مصر، وليلى زكريا ونهى نويري سلطي من لبنان وليلى نفاع حمارنة من الأردن. 

طرحت الباحثة على كل امرأة قابلتها سؤال "لماذا أنت ناشطة في الحياة العامة؟"، وتذكر في المقدمة "عندما بدأت في التخطيط لهذا الكتاب، كانت الانتفاضات الشعبية والاحتجاجات الجماهيرية التي اندلعت عبر المنطقة العربية، بدءًا من تونس في ديسمبر 2010، والتي يشار إليه غالبًا باسم "العربي الربيع "في الكتابات الغربية - لا تزال مستمرة".

الصورة
غلاف الكتاب

 

تتابع "كنت متحمسة للكتابة ضد الخطاب السائد في ذلك الوقت - الذي روّج له الإعلام الغربي، من صانعي السياسات والمنظمات غير الحكومية ومراكز الفكر، من بين آخرين - الذين شاهدوا في مشاركة المرأة في الاحتجاجات جديدة واستثنائية. تعكس مثل هذه المواقف نظرية المعرفة الاستشراقية، وتنكر إمكانية وجود المرأة في "الثقافة العربية الإسلامية"، وتعتبر احتجاجها، بدلاً من ذلك، تعبيرًا عن القيم "الغربية" للحرية والاستقلال". 

لكن المقابلات التي أجرتها برات تكشف أن احتجاج المرأة في الفضاء العالم سبق الانتفاضات العربية بوقت طويل. علاوة على ذلك، بدلاً من النظر إلى أنفسهن على أنهن خارج "الثقافة العربية الإسلامية"، شددت هؤلاء النساء على علاقتهن بالعائلة والمنزل والمجتمع والأمة، وكشفت المقابلات عن جغرافيا سياسية للألفة والمجتمع وعن العلاقات التأسيسية المتبادلة بين نشاط المرأة، والهويات، والذاتية، والعلاقات الاجتماعية، وكذلك المكان والفضاء.

تكتب ضد المعرفة الاستشراقي التي تنكر إمكانية وجود المرأة في الثقافة العربية الإسلامية

تقع اهتمامات برات بالعموم عند التقاطعات بين سياسات المشرق العربي ونظرية العلاقات الدولية النسوية. وتهتم في أبحاثها أهتم بشكل خاص بالطرق التي يتم بها تشكيل "الأشخاص العاديين" من خلال السياسات الوطنية والدولية لا سيما التحول الديمقراطي وسياسة النوع الاجتماعي والسلام والأمن. عاشت فترة في مصر وتتحدث العربية، وأجرت أبحاثًا عن نشاط المرأة والديمقراطية وحقوق الإنسان والصراع في عدد من دول المنطقة. 

بين عامي 2016 و 2020 ، قادت مشروعًا بحثيًا حول "السياسة والثقافة الشعبية في مصر: الروايات المتنازع عليها لانتفاضة 25 يناير 2011 وما بعدها"، مما أدى إلى تنظيم أرشيف رقمي يوثق لثورة يناير وما بعدها من خلال منظور الثقافة الشعبية. 

من أبرز كتبها "أي نوع من التحرير؟ النساء واحتلال العراق"، و"النساء والحرب في الشرق الأوسط: وجهات نظر عابرة للحدود"، و" الديمقراطية والسلطوية في العالم العربي".

المساهمون