"مهرجان المونودراما المسرحي": دورة ثانية في عمّان

21 يوليو 2024
من مونودراما "أدرينالين" لأسماء مصطفى، تصوير: عيسى أبو عثمان
+ الخط -

ضمن فعاليات "مهرجان جرش للثقافة والفنون"، تنطلق، عند السابعة من مساء السبت المقبل، على خشبة المسرح الرئيسي في "المركز الثقافي الملكي" بعمّان، الدورة الثانية من "مهرجان المونودراما المسرحي"، وتستمر ثمانية أيام.

تحتضن الدورة الحالية من "جرش" تظاهرتين ثقافيّتين هُما: المؤتمر الثاني عشر لـ "الجمعية الفلسفية الأردنية" الذي يعقد تحت عنوان "تجديد الفكر النهضوي العربي"، و"المونودراما المسرحي"، بالإضافة إلى دعمه المالي لمهرجانَي "الرحّالة المسرحي الدولي للفضاءات المسرحية المغايرة" الذي يختتم اليوم، و"ليالي المسرح الحرّ" الذي اختتم في الرابع من الشهر الجاري.

دعمٌ يضمن إقامة دورة ثانية من المهرجان المخصّص للدراما، الذي أنشأته "فرقة الزرقاء للفنون المسرحية" العام الماضي تحت مسمّى "مهرجان الزرقاء للمونودراما"، لكن تنظيمه على مسارح العاصمة الأردنية في هذه الدورة فرض تغيير التسمية بالضرورة.

أُقيمت الدورة الأولى من المهرجان في الزرقاء؛ ثاني أكبر المدن الأردنية سكّاناً

يستدعي تغيير مكان انعقاد المهرجان طرح تساؤل أساسي حول أسباب ذلك؛ خصوصاً أنّ الزرقاء، وهي المدينة الثانية في البلاد من حيث عدد السكان الذي يبلغ مليوناً، وتبعد عن عمّان حوالي عشرين كيلومتراً، تفتقر لفعل دائم في جميع مجالات الثقافة والفنون على مدار العام، لعوامل ترتبط بتراجع البنية التحتية وعدم توفّر الدعم اللازم لتنظيم تظاهرات وفعاليات.

يكرّم المنظّمون الفنان الأردني أشرف أباظة (1946) الذي حاز درجة الدكتوراه في اﻹدارة التربوية، وعمل في إدارة الأنشطة الفنية لسنوات طويلة، وشارك في أداء أعمال مسرحية عديدة، منها: "لعبة الحب والمصادفة" (1967)، و"برجاس" (1971)، و"ظلام في عين الشمس" (1975)، و"الحيطان دفاتر المجانين" (1978)، و"قرية اسمها زيتونة" (1989)، و"الترويض" (1994)، و"هاي أميركا" (1996)، و"الإمبراطور جونز" (2009).

تُعرض في الافتتاح مونودراما "أدرينالين" للفنانة الأردنية أسماء مصطفى، والتي تدور أحداثها حول امرأة، كاتبة، في الأربعين من عمرها، تُصاب بمرض سرطان الثدي، فتبدأ رحلة علاج تستدعي مراجعة كلّ ماضيها، حيث تستعيد البطلة ذكرياتها من خلال نصوصها التي تكتبها في رحلة الاستشفاء، لكنّها تتواجه مع سرطانات أُخرى أشدّ خطراً وفتكاً على المرأة وحياتها، فهناك سرطان المجتمع وسرطان معاملة وإقصاء الزوج، وهناك سرطان الخيانة وسرطان التطرّف الفكري والديني.

كما يتضمّن البرنامج عروضاً أخرى، منها: "روح الجسد" لعبد العزيز البعداني من اليمن، و"ساكن متحرك" لأحمد الأحمري من السعودية، و"السلطة الرابعة" لعبد القادر بن سعيد من تونس، و"مونودراما 33" لمختار زعيتري من الجزائر، و"كناس" لحمد الشيخ من سورية، و"ليست مريم فقط" لقدري كسبة من فلسطين.

آداب وفنون
التحديثات الحية
المساهمون