"مهرجان المسرح المصري".. دورةٌ للراحلين

22 يوليو 2023
من عروض الدورة السابقة
+ الخط -

في التاسع والعشرين من تمّوز/ يوليو الجاري، تنطلق فعاليات الدورة السادسة عشرة من "المهرجان القومي للمسرح المصري" في القاهرة، وتتواصل حتى الرابع عشر من آب/ أغسطس المُقبل، بمشاركة أربعين عملاً مسرحيّاً، تُمثّل قطاعات المسرح المختلفة في مصر؛ والتي تتوزّع بين "الهيئة العامّة لقصور الثقافة"، و"البيت الفنّي للفنون الشعبية"، والمسرح الحرّ، ومسرح الهواة، والمسرح الكنَسي، والمسرح الجامعي، والمسرح الخاصّ.

إلى جانب العروض، يشتمل برنامج المهرجان على مجموعة من الموائد المستديرة والندوات التي تُقام في قاعة "مركز الإبداع" بدار الأوبرا المصرية؛ حيث تبدأ الموائد المستديرة الثلاثاء، الأوّل من الشهر المقبل، بمائدة حول الممثّل عادل إمام الذي تحمل الدورةُ اسمَه، بمشاركة كلّ من الكاتب أشرف غريب؛ مؤلّف كتاب سيَري بعنوان "عادل إمام"، والمخرج محمّد أبو داوود، والناقدة سامية حبيب.

وتُقام في اليوم التالي مائدتان؛ الاُولى بعنوان "الكتّاب الراحلون"، ويتناول فيها النقّاد أحمد عبد الرازق، وجرجس شكري، ومحمد بهجت، وصالح شريف، تجارب كلّ من محمّد أبو العلا السلاموني، ويسري الجندي، وجمال عبد المقصود، وتحمل الثانية عنوان "النقّاد والمترجمون الراحلون"، ويتحدّث فيها كلّ من أحمد يوسف عزت، ومحمّد الروبي عن تجارب كمال عيد، ومحمّد عناني، والسباعي السيّد، ومصطفى سليم.

"المسرحيون الراحلون" هو عنوان المائدتين اللتين تُقامان الخميس، الثالث من الشهر المقبل، ويشارك في الأُولى كلّ من محمود سعيد، وسيف عبد الرحمن، وعصام عبد الله، وفي الثانية: زين نصّار، وعايدة فهمي، وأحمد مختار. ويتناول المتحدّثون في الندوتَين تجارب كلّ من رجاء حسين، وهشام سليم، وسامي فهمي، وهشام الشربيني، وكمال سليمان، وسلوى محمود، وشريفة فاضل، ولبنى محمود.

والكتّاب والنقّاد والمترجمون والمسرحيّون الذين تستعيدهم تلك الندوات رحلوا بين نهاية حزيران/ يونيو 2022 وبداية تمّوز/ يوليو الجاري.

 تبدأ الندوات الفكرية يوم السبت، الخامس من آب/ أغسطس، بندوة تحمل عنوان "التوثيق والسيرة الذاتية"، ويتحدّث فيها كلّ من حلمي فودة عن "ميتافيزيقا التمثيل في تراثنا المسرحي" على ضوء نصوص محمد أبو العلا السلاموني، ووفاء كمالو عن "إسهامات الممثّل بين السيرة الذاتية والتراجم"، ونجوى عانوس عن "الأداء النمطي في المسرح"، وأحمد هاشم عن "توثيق التأريخ للتمثيل المسرحي بين الحقائق والمغالطات".

تحمل ندوة اليوم التالي عنوان "التراجم والكتابة التأريخية"؛ ويتحدّث فيه كلٌّ من ناصر العزبي عن "التوثيق المسرحي وتنوّع روافده"، وشعبان يوسف عن "كيف يؤرخ الفنّان المسرحي سيرته الذاتية؟"، وسامية حبيب عن "المسيرة الفنّية لرائدات المسرح المصري"، وحسام عطا عن "منهج يوسف وهبي في التمثيل المسرحي".

وتحمل الندوة التي تُقام الإثنين، السابع من الشهر نفسه، عنوان "إعداد الممثّل أكاديميّاً.. المناهج"، وتتضمّن الأوراق التالية: "مدارس الأداء التمثيلي في المسرح المصري" لعبد الغني داود، و"الممثّل والمنهج العلمي" لمدحت الكاشف، و"مناهج تدريب الممثّل وحدود الدرس العلمي" لأحمد خميس، و "تطوير قدرات الممثّل بين الدراسة الأكاديمية والورش" لمحمّد عبد المنعم.

وتُقام الثلاثاء، الثامن من الشهر نفسه، ندوة بعنوان "إعداد الممثّل والورش الفنّية"، بمشاركة فيصل الطحّان الذي يتحدّث عن "الورش المسرحية والتجريب، وعيد عبد الحليم عن "تجارب مميّزة في إعداد الممثّل"، وعصام أبو العلا عن "منهج تدريب الممثّل أكاديمياً: مختبر عبد الرحمن عرنوس نموذجاً، وإميل شوقي عن "تجربة مسرح الطليعة".

تُقام أيضاً مجموعة من الندوات حول الفنّانين الذين يكرّمهم المهرجان، إلى جانب جلسات توقيع لعدد من الإصدارات الجديدة، وماستر كلاس بعنوان "كيفية صناعة النجم: مركز الإبداع نموذجاً".

المساهمون