"مهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم".. 14 بلداً

29 سبتمبر 2024
من الدورة السابقة
+ الخط -

تحت شعار "حكايات جزائرية"، تحتضن ساحة "رياض الفتح" في الجزائر العاصمة، بين الأوّل والخامس من تشرين الأوّل/ أكتوبر المقبل، فعاليات الدورة 16 من "مهرجان الجزائر الدولي للشريط المرسوم"، بمشاركة كتّاب وفنّانين وأكاديميّين من 14 بلداً عربياً وأجنبياً.

يُخصّص المهرجان، على مدار خمسة أيام، معرضاً للإصدارات الحديثة في مجال الشريط المرسوم (الكوميكس)، باللغات العربية والأمازيغية والفرنسية، إضافةً إلى عددٍ من الندوات والمحاضرات التي يتحدّث فيها مشاركون من الجزائر وفلسطين ولبنان وسورية وتونس والكونغو الديمقراطية وإيطاليا وسويسرا والولايات المتّحدة واليابان.

تشهد التظاهرة، أيضاً، تنظيم 12 ورشة للتعلم يؤطّرها رسّامون وأكاديميون موجّهة لطلّاب "المدرسة العليا للفنون الجميلة" في الجزائر العاصمة، وعرض أفلام يابانية للرسوم المتحركة في "قاعة ابن زيدون"، إضافةً إلى توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقات الدورة الماضية.

وتعرض بعض البلدان المشاركة في التظاهرة مؤلّفات تُضيء تاريخها المشترك مع الجزائر؛ كما في الجناح السويسري الذي يعرض كتاباً بعنوان "طريق طويل نحو اتفاقيات إيفيان: مذكّرات من سويسرا (1960 - 1962)" للكاتب السويسري مارك بيرنو ورسّامة القصص المصوّرة بشرى مختاري.

والكتاب، الصادر عن "منشورات البرزخ" العام الماضي، يتناول "اتفاقيات إيفيان"، التي جرى التوقيع عليها في 18 آذار/ مارس 1962، بعد مفاوضات جمعت قادة "جبهة التحرير الوطني" الجزائرية والفرنسيّين في مدينة إيفيان الفرنسية لقرابة سنتَين، عبر قصّة متسلسلة ورسومات باللونين الأبيض والأسود، استناداً إلى مجموعة من الصور الأرشيفية والوثائق التاريخية، إضافةً إلى شهادات فاعلين في المفاوضات.

وتكرّم التظاهرة كلّاً من الرسّام محمد مزاري المعروف باسم "ماز"، ومحمّد عرام؛ أحد أبرز فنّاني الرسم التصويري في الجزائر، وفنّانة الرسم التصويري اليابانية أيوجي اتسوكو.

المساهمون