مهرجان "بيبليوتوبيا": مع عدنية شبلي وأمين معلوف

03 يونيو 2021
الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي
+ الخط -

في عام 2019، استطاع منظّمو مهرجان "بيبليوتوبيا" الأدبي النجاة بدورته الثانية من أزمة صحّيّة لم تكن على البال، لكنّها كانت تنتظر على الأبواب. أُقيمت فعاليات المهرجان في مقرّ الجهة التي تنظّمه، "مؤسّسة جان ميشالسكي"، قرب مدينة مورغ السويسرية، وكان في استطاعة المدعوّيين، من العديد من البلدان، حضور اللقاءات والنقاشات والقراءات.

على أنّ جائحة كورونا التي ألمّت بالمعمورة منذ نهاية 2019 ألمّت أيضاً بنسخة المهرجان في دورته الثالثة، وها هي تُجبر منظّميه على إقامة دورته الرابعة افتراضياً، وهي التي تجري فعاليّاتها بين الجمعة، الرابع من حزيران/ يونيو الجاري، والأحد، السادس منه.

كعادة المهرجان منذ انطلاقه، يأتي برنامج الدورة الحاليّة غنياً ومتنوعّاً، حيث يشمل مقابلاتٍ وجلسات، تُعقَد عبر وسائل النقل المصوّر، مع أسماءٍ تنتمي لأربع بقاع الأرض، من بينها الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي، والكاتب اللبناني ـ الفرنسي أمين معلوف، إضافة إلى كتّاب وشعراء من فرنسا والبرتغال وروسيا واليابان.

يُفتَتح المهرجان، عند السادسة والنصف بتوقيت باريس من يوم الجمعة، بلقاء مع الكاتب اللبناني أمين معلوف، تديره أوريان جانكور غالينياني، ويحمل عنوان "ناقوس الخطر والأمل: فهْمُ العالَم وإعادة بنائه". ويَلي الجلسةَ مع صاحب "الهويّات القاتِلة" لقاءٌ مع الكاتبة الفلسطينية عدنيّة شبلي، يحمل عنوان "الحفر في اللغة: شذَرات وصمت"، ويديره دانيال مُدان.

وتشتمل فعاليات اليوم الثاني، السبت، على أربعة لقاءات (يبدأو أوّلها عند الحادية عشرة صباحاً وآخرُها عند الرابعة والنصف من بعد الظهر) حول مواضيع تُسائل حال العالَم اليوم وتغيُّراته، مثل "سرْدُ أفريقيا والشرق الأوسط: قلبٌ لوجهات النظر"، الذي يتحدّث فيه أيضاً أمين معلوف إلى جانب الكاتبة البرتغالية سوزانا مورايرا ماركيس (عند الثالثة عصراً)، و"وقائع المجتمع ما بعد السوفييتي"، الذي يتحدّث فيها كلّ من الكاتب البيلاروسي ساشا فيليبينكو، والكاتب الروسي ماكسيم أوسيبوف.

أمّا اليوم الأخير من المهرجان، فسيشهد لقاءاتٍ تتناول في مُعظمها مسائل الذاكرة، والتاريخ، وإعادة البناء، ودور الأدب في ذلك، إضافة إلى جلساتٍ أخرى تتوقّف عند تجديد أشكال التعبير الكِتابي وعند ضرورة إعادة التفكير في علاقة الإنسان بالطبيعة. يُختَتَم المهرجات بحفلٍ موسيقي للفنّان الأميركي ثيو هاكولا وفرقته (عند السادسة مساءً)، يحمل عنوان ألبومهم الأخير: "الماءُ مبلَّلٌ".

المساهمون